School Bus

For learning
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
Ask and we answer about any question and we answer in any subject
school-bus for learning to primary only
Welcome to SchoolBus!

شاطر | 
 

 اللغةُ العربيةُ للصف الرابعَ الاِبتدَائى معَ التدريباتِ.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
GoodTeacher
Good teacher
Good teacher


عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 24/12/2010
العمر : 22
الموقع : http://schoolbus.ahlamountada.net/forum?sid=119501d896072389cdb0a95e130c7c59

مُساهمةموضوع: اللغةُ العربيةُ للصف الرابعَ الاِبتدَائى معَ التدريباتِ.   الجمعة ديسمبر 24, 2010 6:31 am

الوحدة الأولى أهلا وسهلا قراءة






الدرس الأول بساط الريح




س1 ماذا تعرف عن بكار؟ صفات بكار؟


1-تلميذ ذكي 2-واسع الاطلاع 3-سريع الفهم

س2ماذا يحب أن يكون بكار؟


يحب أن يكون مرشدا سياحيا مثل عمه مفيد

س3 ماذا يعمل عم بكار ؟


يعمل مرشدا سياحيا

س4 ماذا أهداه عمه ؟


أهداه كتابا صغيرا عن السياحة في مصر

س5 لماذا يأتى السائحون الى مصر ؟


أغراض السياحة1-زيارة اثار مصر الخالدة جمع الصور والمعلومات هذه سياحة ثقافية


2- الزهة والاستماع وهذه سياحة ترفيهية


3-زيارة المساجد والكنائس هذه سياحة دينية


4-العلاج في مصر هذه سياحة علاجية

س6 ماأنواع السياحة في مصر ؟


1-سياحة ثقافية 2-سياحة ترفيهية 3-سياحة دينية 4-سياحة علاجية

س7 متى ذهب بكار مع عمه ؟وماذا شاهد ؟


ذهب بكار مع عمه يوم الجمعة الماضي،شاهد السائحين يلتقطون بعض الصور التذكارية

س8 لماذا يهتم السائحون باثار مصر ؟


لان اثار مصر لها قيمة تاريخية كبيرة

س9 ماذا تستفيد مصر من السياحة ؟


أهمية السياحة1- يستفيد الدخل القومي ويستفيد الاقتصاد


2- يعمل في السياحة الاف من الشباب

س10 ما واجبنا نحو السائحين ؟


نرحب بهم في بلدنا

س11 ماذا تمنى بكار ؟


أمنية بكار 1- أن يكون له جناحين يطير بهما في السماء


2- يملك بساط الريح ليشاهد كل معالم مصر السياحية

اهم المعاني أهداه أعطاه تجذب تشد أفواجا جماعات متعددة كثيرة

الاثرية القديمة الاستمتاع السرور الترفية الراحة الارشاد التوجية محلقا مرتفعا



تدريب ضع علامة صح او خطأ


1- بكار يحب أن يكون طبيبا ( )


2-تجذب مصر أفواجا من السائحين اليها ( )


3-تمنى بكار أن يكون له بيت كبير ( )


4- يجب أن نحسن معاملة السائحين ( )




5-يستفيد اقتصاد بلادنا من السياحة ( )



الدرس الثاني هنا القاهرة



س1 ماذا سمع بكار وهو على بساط الريح؟


سمع صوت المذيع وهو يقول هنا القاهرة

س2 ما الاثار التى شاهدها بكار في القاهرة ؟


الاثار الاسلامية

الاثار القبطية

الاثار الفرعونية


1- الجامع الازهر


2- جامعة الازهر


3- المتحف الاسلامي


1- الكنيسة المعلقة


2- كنيسة ماري جرجس


3- المتحف القبطي


1- الاهرامات


2- أبو الهول


3- مراكب الشمس


4-اثار سقارة


5-مقابر النبلاء



س3 قارن بين المتحف الاسلامي المتحف القبطي المتحف المصري

وجة المقارنة

المتحف الاسلامي

المتحف القبطي

المتحف المصري


يقعفي


القاهرة


مصرالقديمة


ميدانالتحرير


يحتوي على


روائع الفن الاسلامي


كتب نادرة عن الفن والتاريخ واللغة القبطية


1-اثار الفراعنة


2-مقبرة توت عنخ امون


3-كنوز أميرات مصر


س4 ما أهمية مشروع الصوت والضوء ؟


يحكي تاريخ مصر بكل اللغات

س5 اين تقع بانوراما النصر؟ وماذاتحتوي ؟


تقع بجوار استاد القاهرة الرياضي


تحتوى على 1- نماذج من أسلحة قواتنا المسلحة 2-لوحات من الفسيفساء لقيادة القوات المسلحة 3-خريطة لفكرة العمليات الحربية 4-مسرح دائري يصور ملحمة العبور العظيم لقناة السويس

س6 ماأهمية بانوراما النصر ؟


تحكي قصص البطولات والابطال

س7ماذا قال بكار بعد أن شاهد الاثار الاسلامية والقبطية ؟


ان المصريين كلهم نسيج واحد

أهم المعاني يفد يأتي شتى مختلف النبلاء العظماء يحكي يقص تجوب تقطع مشتاق متلهف الفسيفساء قطع صغيرة ملونة تكون صورة ملحمة حرب شديدة



تدريب ضع علامة صح او خطأ


1- المتحف المصري يجمع روائع الفن الاسلامي ( )


2-توجد الكنيسة المعلقة في مصر الجديدة ( )


3- الاهرامات من عجائب الدنيا السبع ( )


4- تحكي بانوراما النصر قصص البطولات المصرية ( )

أكمل


1- سمع بكار صوت .........................وهو يقول .......................


2-يجمع المتحف ..............روائع الفن الاسلامي


3-مشروع الصوت والضوء موجود في ...........


4-تحكي بانوراما النصر قصص ...........













س1 لماذا تسمى الاسكندرية عروس البحر المتوسط ؟


1-بسبب موقعها الممتاز على شاطئ البحر الابيض المتوسط


2- تحتوي على معالم أثرية متنوعة فرعونية يونانية رومانية قبطية اسلامية


س2 ما أهم المعالم السياحية في الاسكندرية ؟


1- قلعة قايتباي 2-متحف الاحياء المائية 3-المسرح الروماني 4-عمود السواري 5- مكتبة الاسكندرية 6- المتحف الروماني

س3 اذكر ما تعرفه عن القصور التى توجد في الاسكندرية ؟



قصرالمنتزه


قصر العروبة


قصر رأس التين


يطل شاطئ البحر


يحتوي على اشجار وأحواض زهور و حدائق واسعة بنيت على الطراز الاسلامي



يقع وسط حدائق خلابة تنتشر حوله تماثيل




س4 ماأهم الاثار القبطية والاسلامية في الاسكندرية ؟ الكنائس والمساجد

الاثار القبطية

الاثار الاسلامية


كاتدرائية الكرازة المرقسية


تقع في محطة الرمل


بناها أحد تلامذة السيد المسيح


1- مسجد سيدى ابي العباس المرسي له مئذنة شاهقة واربع قباب


2-مسجد الامام البوصيري


أهم المعاني عريقة قديمة الساحرة الجميلة يتعانق يحتضن رائعة جميلة غناء كثيرة الشجر يطل يقع الطراز الشكل المسح سيدنا عيسى الشاهقة عظيمة الارتفاع



تدريب أكمل


الاسكندرية مدينة ...............بها معالم ................فرعونية و.............ورمانية ...............وقبطيةو.............بالاضافة الى الطبيعة ...................حيث يتعانق ..............و.............

ضع علامة صح او خطا


1- أسوان عروس البحر المتوسط ( )


2-يوجد متحف الاحياء المائية بمدينة الاسكندرية( )


3-كاتدرائية الكرازة المرقسية من الاثار القبطية ( )









س1 لماذا سميت الأقصر مخزن الحضارة المصرية القديمة ؟


لأنها تضم أكثر من ثلث أثار العالم

س2 ماذا كانت تسمى مدينة الأقصر قديما ؟ومن سماها الاقصر ؟ومتى كان ذلك؟


كانت تسمى طيبة عاصمة مصر قديما سماها العرب الاقصر مع بداية الفتح الاسلامي

س3 ما اهمية الاقصر؟


1-أهم مشتى سياحي في مصر 2- مركز جذب لغشاق الحضارة الفرعونية

س4 ما فائدة البوابات الالكترونية ؟


تأمين المواقع الاثرية المفتوحة ضد السرقة

س5 ما الاثار التى شاهدها بكار في الاقصر ؟


1-معبد الاقصر -مقابر وادي الملوك والملكات 3-معبد الكرنك 4-المعابد الجنائزية 5-مقابر الأشراف 6-معبد الملكة حتشبسوت الذي يسمى معبد الدير البحري

س6 كيف ينظر السائحون الى اثار مصر ؟


ينظرون بأعجاب وانبهار واجلال

س7كيف يقف السائحون امام اثار مصر ؟


يقفون في جماعات كل جماعة في ناحية تستمع الى المرشد السياحي

س8ما وظيفة المرشد السياحي ؟


يتحدث مع السائحين عن اثار مصر بلغات متعددة منها الانجليزية الالمانية الايطالية الفرنسية

أهم المعاني

الحضارة مظاهر الرقي العلمي والفني والاجتماعي تحلق ترتفع انبهار اندهاش اطلق عليها سماها أعماق التاريخ التاريخ القديم جدا يتأملون يتدبرون

تضم تحتوي على عبقرية تفوق


تدريب:ضع علامة صح او خطأ


تضم الاقصر أكثر من ثلث أثار العالم ( )


يسمى معبد امون بمعبد الدير البحري ( )


الاقصر مكز جذب لعشاق الحضارة اليونانية ( )


ينظر السائحون بأعجاب الى الاثار المصرية ( )










س1 متى استيقظ بكار ؟ واين جلس؟


استيقظ بكار مبكرا قبل أن تشرق الشمس،جلس على بساط الريح

س2 لماذا سميت سيناء سيناء بأرض الفيروز ؟


بسبب 1-كثرة معدن الفيروز في أرضها


2-صفاء مياهها الزرقاء

س3 ما أهم معالم واثار سيناء ؟


معالم سيناء


اثار سيناء


1-محمية رأس محمد


2-حمام فرعون


3-عيون موسى


1-قلعة العريش


2-جبل موسى


3-دير سانت كاترين


س4 لماذا سميت شرم الشيخ (مدينة السلام) ؟ومن أطلق عليها هذا الاسم ؟


سميت ب (مدينة السلام )لأنها عقدت بها مؤتمرات واجتماعات كثيرة عن السلام العادل بين الدول،أطلق عليها هذا الاسم منظمة اليونيسكو

س5 ماأهم معالم مدينة شرم الشيخ ؟


1-مياه البحر الاحمر الصافية والشواطئ 2-الشعب المرجانية الجميلة 3-المحميات الطبيعية

س6 لماذا يأتي السائحون الى مدينة شرم الشيخ ؟


1-للتمتع بالرياضات المائية (الغوص التزلج )


2-سياحة السفاري في المناطق الجبلية الفسيحة

س7 اكتب ماتعرفة عن المحميات الطبيعية رحلات السفاري


المحميات الطبيعية


رحلات السفاري


هى أماكن يحافظ على ما فيها من حيوانات أو طيور أو نباتات نادرة


هى رحلات يقوم فيها السائحون بحمل خيامهم وحقائبهم وتكون في المناطق الجبلية


أهم المعاني

استيقظ قام من النوم محمية المكان الذي يحافظ على مافيه من حيوان او طيور نادرة يتوافدون يأتون لقب اسم تزلج تزحلق هبط نزل



تدريب أكمل


أيها الصديق العزيز أسلوب .............


ماأعظم أثار بلادنا أسلوب ..............


هل زرت أرض الفيروز ؟ أسلوب ..........


استقبل السائحين بترحاب أسلوب.........


يا صديقي سيناء أرض الانبياء أسلوب ...........







الوحدة الثانية الماء سر الحياة









س1 من المتحدث في هذا الدرس ؟


الماء

س2 ما أهمية الماء والهواء ؟


1-سببان لاستمرار الحياة على كوكب الأرض


2-بدونهما لا يحيا الانسان أو الحيوان أو النبات

س3 ما الأمور التى تثير حيرة الماء ؟


الأمر الأول


الأمر الثاني


أن العلماء يصرون على استخدام كلمة الكوكب الأرضي لوصف الأرض


حقيقة الأمر أن اليابسة لا تشغل من الارض الا نسبة 21% بينما يشغل الماء ما يزيد على 77% من مساحة الأرض


من الأحق أن يقولوا الكوكب المائى


سوء معاملة المياه بتلويث مصادرها ومواردها المختلفة


س4ما مصادر المياه على كوكب الأرض ؟


البحار المحيطات الأنهار الابار العيون الترع

س5 كيف يبدو كوكب الأرض من الفضاء؟


يبدو كالكرة الزرقاء المعلقة في الفضاء

أهم المعاني تخيلت تصورت ترقب تشاهد حشد جمع ج حشود دوني غيري تدركون تعرفون xتجهلون الحياة ج الحيوات حيرتي ترددي


تدريب ضع علامة صح او خطأ


1- لا يحيا الأنسان بدون مياه فقط ( )


2-اليابسة أكثر من الماء على الأرض ( )


3- يجب علينا حسن استخدام المياه ( )


4-تبدو الأرض في الفضاء كرة حمراء ( )










س1 متى استيقظت الدنيا ؟


استيقظت الدنيا مع نور الفجر الفضي

س2 لماذا تمايلت أوراق الشجر ؟


تمايلت فرحة بميلاد يوم جديد

س3 كيف استقبلت ورقة الشجر قطرة الندى ؟


استقبلتها فرحة قائلة أهلا أهلا ومرحبا بك يا قطرة الندى

س4 كيف تتكون السحب ؟( رحلة الماء في الطبيعة )


1-تسقط أشعة الشمس على المياه فتتحول الى بخار


2- يصعد البخار الى السماء


3-تتحد القطرات مكونة سحابا


4- عند بزوغ الفجر يبتدء قطرات الندى متأهبة لرحلة العودة الى الأرض

س5كيف عبرت ورقة الشجر عن حبها لقطرة الندى ؟


قالت لها كم أحبك أيتها القطرة الغالية أنت سر الحياة


أهم المعاني تمايلت اهتزت تتأهب تستعد الدنيا ج الدنا بزوغ طلوع xاختفاء


تدريب استخرج من الدرس ثلاثة أسماء وثلاثة أفعال وثلاثة حروف وسجلها في الجدول


أسماء







حروف


أفعال






س1 أين كان يسير الرجل ؟ ومتى كان يسير ؟


كان يسير في الصحراء وقت الظهيرة

س2 لماذا أحس الرجل بالظمأ؟


1-لأن الجو كان حارا


2-لأن الماء معه قد استنفذ

س3 ماذا فعل الرجل ؟


1-أخذ يبحث بلهفة عن الماء هنا وهناك فلما هده التعب وقف تحت شجرة يحيمي بظلها


2- بدأ يبحث عن الماء مرة ثانية حتى هداه الله الى العثور على بئر ماء

س4 ماذا رأى الرجل وهو عائد ؟ وماذا فعل نحوه؟


موقف الرجل مع الكلب :1- رأى كلبا يلهث من شدة العطش


2- أسرع عائدا الى البئر وخلع يملؤه بالماء ويسقى الكلب حتى أرواه

س5 مارد فعل الكلب نحو الرجل ؟


نظر الى شاكرا وانصرف وهو يهز ذيله

س6ما جزاء الرجل ؟


أدخله الله سبحانه وتعالى الجنة

أهم المعاني أحس شعر استنفذ لم يتبق معه شئ الظمأ العطش هده أضعفه يلهث يخرج لسانة من شدة العطش الجو ج الأجواء البئر ج الابار



تدريبضع علامة صح أو خطأ


1-رفض الرجل أن يعود ليسقى الكلب ( )



2-وجد الرجل نهرا فشرب منه ( )


3- أدخل رجلا الجنة لأنه سقى كلبا ( )









س1 متى سقطت قطرة الماء ؟ وأين سقطت ؟


سقطت مع هطول المطر سقطت على صفحة نهر النيل

س2 ما سر سعادة قطرة الماء ؟


سعدت القطرة لأنها أصبحت جزءا من نهر النيل

س3 كيف قابلت أمواج النهر قطرة الماء ؟


قابلتها بتحية اذا ارتفعت الى أعلى في ابتسامة صافية

س4 ما موقف الهواء من قطرة الماء ؟


داعب جبهة القطرة قائلا أراك مبتسمة وسعيدة يا قطرة الماء لأنك تبدئين رحلتك بين أمواج نهر النيل

س5 بم وصف الكاتب نهر النيل ؟


أن النيل شريان الحياة في مصر

س6 لماذا ارتسمت على وجه الهواء علامات الحزن ؟


( مظاهرتلويث نهر النيل)


1-لأن أحوال المصريين ,وأعالهم قد تبدلت فلم يقدروا النيل حق قدرة


2- أنهم يلقون فيه بالمخلفات ,ويغسلون فيه أوانيهم وملابسهم وينظفون حيواناتهم


3-ترمي المصانع نفاياتها في مياهه


4- يصيدون أسماك النهر بالمبيدات

أهم المعاني هطول النزول الشديد للمطر داعب مازح مهد الحضارة أول الحضارة ارتسمت ظهرت شريان ج شرايين جبهة ج جباه سر سبب ج أسرار



تدريب:رتب كلمات كل سطر لتكون جملا فعلية


صفحة –على- سقطت- الماء – النيل – قطرة


النيل – يحب – نهر – المصريون


المصريون - في- حضارتهم – برع – بناء

س ما الحل كما قاله الهواء ؟

س لماذا ضاعت فرحة قطرة الماء؟






الوحدة الثالثة زيارة الى قرية ونيس










س1 ماذا تعرف عن ونيس ؟(صفات ونيس )


1-شاب نشيط وذكي


2- يعمل مدرسا في أحدى القرى التى نشأ بها


3- يحب قريته وأهلها ,وهو يباهي بها أمام أصحابه زاهر وبهاء وشاكر ,وأمام أخته هدى وصديقتها مريم

س2 ما صفات أهل القرية ؟


1- طيبون ومتعاونون


2-يشارك بعضهم بعضا في الأفراح والأحزان

س3 متى يجلس ونيس مع أصحابة ؟وأين يكون ذلك ؟ولماذا ؟


يجلس ونيس مع أصحابه في المساء،في قصر الثقافة ,ويتحدثون عن مستقبل القرية

س4 ما مشكلات القرية ؟ ومن المسئول عن حلها ؟


مشكلات القرية 1-نظافة الشوارع 2- سوء استخدام المياه


المسئول عن حل مشكلات القرية هو ( العمدة )

س5 ماذا قالت الدكتورة هدى ؟ وأين قالت ذلك ؟


قالت اننا جميعا أهل ,والقرية ملك لنا ,فهى بيتنا الكبير الذى يجمعنا ويحب أن نتعاون جميعا كي تكون قريتنا نموذجيةقالت هذا في الوحدة الصحية

س6 كيف تصبح القرية نموذجية ؟


1-يكون فيها الماء النقي والكهرباء


2- تكون البيوت والشوارع نظيفة

س7 ماذا يوجد في القرية ؟


يوجد ثلاث مدارس والوحدة الطبية وقصر الثقافة

س8 متى سيلتقي الجميع ؟ ولماذا ؟


سيلتقون غدا ليضعوا معا خطة لحملة نظافة شوارع القرية كلها ثم يعرضونها على العمدة ليأخذوا رأيه فيها

أهم المعاني ذكي سريع الفهم يباهي يفاخر يمد يد العون يساعد نموذجية مثالية رأي ج آراء نعرض نقدم طيبون xخبثاء


تدريب ضع علامة صح أو خطأ


1- ونيس يعمل مدرسا ( )


2- يعتز ونيس بقريته ( )


3- كان ونيس يجلس مع أصحابه في الصباح ( )









س1 فيما كانت القرية منشغلة ؟


كانت القرية منشغلة طوال الأسابيع الماضية في تنفيذ حملة نظافة الشوارع

س2 أين ذهب ونيس مساء الأمس ؟ ومع من ذهب ؟ وماذا وجد ؟


ذهب ونيس مساء الأمس الأمس الى قصر الثقافة مع أصحابه


وجد الجد سالم يقرأ في صحيفة

س3 فيما نجح الشباب ؟


نجح الشباب في تنشيط حركة البيع في سوق القرية الأسبوعي عندما عرضوا ما تنتجه الأسر المنتجة في السوق

س4 ما أساس النجاح في الحياة ؟


العمل القائم على التخطيط الجيد

س5 ما واجب كل شاب ؟


1- أن يسعى في طلب العمل


2- أن يشتغل بالمشروعات الصغيرة التى تصبح بفضل الله كبيرة يوما ما


س6 ماذا يباع في سوق القرية ؟ ومن يشارك في صنعه ؟


يباع في سوق القرية المنتجات المحلية


يشارك في صناعتها الشباب والأسر المنتجة

س7 أين تسوق المنتجات المحلية؟ ( اقتراح شاكر )


في المعارض التى تقام في المحافظة أو في القرى المجاورة

س8ماذا اقتراح زاهر ؟


اقترح عرض أنشطة ترويجية وتثقفية في يوم السوق

س9 ما الأوقات التى يمكن الاستفادة منها في الأسواق والمعارض ؟


1- الأعياد 2- أوقات جني المحاصيل الزراعية 3- شهور الاجازات

س10 بما نصحهم الجد ؟ وبم أجابت مريم ؟


نصحهم الجد عليكم توزيع مطبوعات ونشرات للاعلان عن الأنشطة


أجابت مريم نعم يا جدي سنشارك أنا وهدى في كتابة هذه المطبوعات كما سنعلن عن أنشطة السوق

أهم المعاني ظلت استمرت برفقة بمصاحبة التخطيط وضع خطة

أقترح أقدم القائم المعتمد جني جمع


تدريب أجب

س1 ما أساس النجاح في الحياة ؟


س2فيم كانت القرية منشغلة ؟









س1لماذا ذهب المحافظ الى قرية ونيس ؟


لافتتاح المتحف الريفي الذي أقامه شباب القرية بالجهود الذاتية

س2 ماذا يحتوي المتحف الريفي ؟ (دور شباب القرية )


1- أخبار العظماء


2- تراث القرية (أشعار قصص حكايات )


3- نماذج مصنوعة من الخشب لبعض الأحداث العظيمة

س3 ما أهمية نشر التعليم ؟( رأي المحافظ )


1- يجعل شباب القرية مثقفين ومشاركين 2- يجعل لهم دور في تنميتها

س4ما أهمية فتح أبواب المدارس طوال العام خاصة في الأجازات ؟


1- يمارس التلاميذ الأنشطة 2- يعقدوا الندوات

س5 ما أهمية نشر مقاهي الأنترنت ؟


1- نستطيع أن نعرف الأخبار والمعلومات 2- نستطيع حل المشكلات

س6 كيف كان الاحتفال ؟ وما أجمل مافيه ؟


كان الاحتفال رائعا كان أجمل مافيه أن المحافظ قرر في ختام الحفل أن يطلق على القرية أسم (القرية المستنيرة )

أهم المعاني المتحف مكان لحفظ وعرض التحف لدى عند تراث ميراث الوعي الفهم يمارس يزاول نجري نقيم


تدريب ضع علامة صح أو خطأ




غاب المحافظ عن الاحتفال ( )


عزف التلاميذ السلام الملكي ( )


طلب ونيس الكلمة ( )






لا قيمة لنشر الوعي في القرية ( )




س1 أين اجتمع ونيس مع أصدقائه ؟ ومتى كان ذلك ؟


اجتمع ونيس مع أصدقائه في قصر الثقافة في المساء

س2 لماذا أصبحت القرية موضع حديث القرى الأخرى ؟ ( مشروعات القرية )


للمشروعات التى قامت فيها مثل 1- بناء المتحف الريفي 2- السوق الأسبوعي 3- مشروع الأسر المنتجة 4- حملة نظافة الشوارع

س3 ما المسئولية التي لم يتم أنجازها ؟( رأى ونيس )


حماية القرية من التلوث

س4 ما مظاهر التلوث في القرية ؟


1- حرق المخلفات الزراعية مما يلوث الجو


2- عدم تغطية مصارف المياه يجعل ماءها الملوث سببا في انتشار الأمراض

س5 ما فكرة شاكر ؟ وأين قرأ عنها ؟


فكرة شاكر هى العمل على تأسيس جمعية تعاونية لحماية القرية من التلوث يتولى العمل بها بعض شباب القرية بأجور مناسبة


قرأ هذه الفكرة في الانترنت

س6 ماذا سيفعل شباب القرية في الجمعية التعاونية ؟


جمع المخلفات الزراعية وكسبها للاستفادة منها كسماد للأرض أو علف للماشية

س7 من سيدفع الأجور ؟ ( رأي ونيس )


يدفع المستفيدون اشتراكات شهرية بسيطة مقابل ماتقدمه الجمعية من خدمات

س8 ما رأي الجد ؟ وماذا اقترح ؟


يرى الجد أنها فكرة رائعة اقترح تسمية الجمعية ( جمعية أصدقاء البيئة )

أهم المعاني اجتمع التقى مناسبة ملائمة محور موضوع المخلفات القمامة علف غذاء الماشية


تدريب رتب الجمل التالية كما وردت بالدرس


انها فكرة رائعة ( )


علينا أن نعمل معا ( )


ان شوارعنا أصبحت نظيفة ( )


من سيدفع هذه الأجور ( )






المحفوظات(اسلمي يامصر)


للشاعر مصطفي صادق الرافعي


النشيد


اسلمي يا مصر أنني الفدا ذي يدي أن مدت الدنيا يدا


أبدا لن تستكيني أبدا أنني أرجو مع اليوم غدا


ومعي قلبي وعزمي للجهاد ولقلبي أنت بعد الدين دين


لك يا مصر السلامة وسلاما يا بلادي


أن رمى الدهر سهامه أتقيها بفؤادي


واسلمي في كل حين

الكلمة

معناها

الكلمة

معناها


اسلمي


ذي


لن تستكيني


عزمي


الدهر


أتقيها


ابرئي من كل سوء x خافي


هذه


لن تخضعي


اصرارى


الزمن الطويل ج الدهور


أحميها


الفدا


يدا


أرجو


الجهاد


سهامه


حين


التضحية xالتخاذل


ج أيد أياد


أتمنى x أيأس


الدفاع عن الوطن


مصائبه م سهم


وقت ج أحيان



س1 من قائل هذه الأبيات ؟


مصطفى صادق الرافعي

س2 ما دعاء الشاعر لوطنه مصر ؟ بم يدعو الشاعر لمصر


يدعو الشاعر في الأبيات لوطنه مصر بالسلامة من الأعداء

س3 ماذا يفعل الشاعر اذا اعتدى أحد على مصر ؟ وبماذا يدافع عنها ؟


اذا اعتدى أحد على مصر يدافع عنها ويحميها،مستخدما يده وقلبه وعزمه

س4 ما مكانة مصر عند الشاعر ؟


مكانة مصر عنده بعد الدين

س5ماذا يتمنى الشاعر لمصر ؟


يتمنى لها حاضر طيب ومستقبل مشرق


مواطن الجمال


(اسلمي يا مصر ) تعبير جميل شبه مصر أنسانا يدعو له بالسلامة


(يا مصر ) أسلوب نداء للتعظيم


(أنني الفدا ) تعبير جميل يؤكد أصرار الشاعر على التضحية


( ذي يدي )تعبير جميل يدل على الاستعداد التام للتضحية


(أن مدت الدنيا يدا ) تعبير جميل شبه الدنيا انسانا يمد يده


(تكرار يا مصر)يدل على شدة حب الشاعر لمصر


( رمى الدهر سهامه ) تعبير جميل شبه الدهر انسانا يرمي غيره بالسهام


(اليوم , غدا )تضاد يوضح المعنى ويقويه


(أتقيها بفؤادي )تعبير جميل يدل على رغبة الشاعر في التضحية






(النيل هو الكوثر)




النيل العذب هو الكوثر والجنة شاطئه الأخضر


ريان الصفحة والمنظر ما أبهي الخلد وما أنضر


البحر الفياض القدس الساقي الناس وما غرسوا


وهو المنوال لما لبسوا والمنعم بالقطن الأنور


حبشي اللون كجيرته من منبعه وبحيرته


صبغ الشطين بسمرته لونا كالمسك وكالعنبر

الكلمة

معناها


العذب


الكوثر


ريان


الجنة


أبهي ,أنضر


الفياض


القدس


المنوال


الأنور


حبشي اللون


منبع


بحيرته


المسك والعنبر


الماء الطيب xالمالح


نهر في الجنة


كثير الماءxعطشان


ج الجنات


أجمل ,أحسن xأقبح


كثير الماء xقليل الماء


المبارك


الذى ينسج القماش ج المناويل


الأكثر بياضا


لون طمي النيل مثل لون أهل الحبشة


مصدر xمصب


بحيرة تانا


نوعان من أنواع الطيب


س1 ما قائل هذه الأبيات ؟ وماذا تعرف عنه ؟


الشاعر أحمد شوقي أمير الشعراء


ولد بالقاهرة عام 1870 م لقب بأمير الشعراء وتوفى عام 1932م

س2 بم شبه الشاعر نهر النيل ؟


شبه الشاعر نهر النيل بنهر الكوثر ,و على ضفافه حدائق خضراء ذات أشجار ,وأزهار

س3 متى يبدو نهر النيل جميلا ؟


يبدو وجه نهر النيل جميلا وهو ممتلئ بالماء

س4 ما فوائد نهر النيل ؟


1- يشرب منه الناس والحيوانات 2- يروي الزرع , وما غرس من أشجار 3-أنعم على مصر بزراعة القطن

س5 من أين ينبع نهر النيل ؟ وبماذا يتحمل؟


ينبع نهر النيل من بحيرة تانا


ويتحمل بالطمي الأسمر الذي يشبه لون بشرة أهل الحبشة

مواطن الجمال


(النيل العذب هو الكوثر ) تعبير جميل شبه ماء النيل بماء نهر الكوثر في الجنة


( الجنة شاطئه الأخضر ) تعبي جميل ,يدل عل شدة جمال النيل


(ما أبهي الخلد ) أسلوب تعجب يدل على شدة جمال النيل


(الساقي الناس ) تعبير جميل شبه النيل بالساقي الذي يسقي الناس


(حبشي اللون كجيرته ) تعبير جميل شبه لون طمي النيل بلون بشرة أهل الحبشة الأسمر


(صبغ الشطين بسمرته ) تعبير جميل ,شبه النيل رساما يصبغ الشاطئين باللون الأسمر


(لونا كالمسك و كالعنير ) تعبير جميل شبه لون طمي النيل بلون المسك والعنبر

تدريب


س1 ماذا يحدث لو ؟


1- لم يمر النيل في مصر .................................................. .....................................


2- لم يتم بناء السد العالي .................................................. .....................................






(ما أحلى أجواء القرية)




رسمت نور


شمسا تضحك فوق الدور


طفلا يهدي طفلا وردة


رسمت نور


ديكا يركض فوق السور


وعلى أنية عصفور


رسمت نور


فلاحا يمشي في الساحة


عنزا تتبع فلاحة


ما أحلى أجواء القرية


في أعماقي تبقى حية

الكلمة

معناها


الدور


يهدي


تضحك


يركض


السور


انية


الساحة


عنزا


تتبع


أجواء


أعماقي


حية


المنازل م الدار


يعطي


Xتبكي


يجري بسرعة xيقف


ج الأسوار


وعاء الطعام


المكان الواسع


أنثى المعز


تمشى المعز


م جو


قلبي م عمق


X ميتة


س1 من كاتب هذه الأبيات ؟


الشاعر بيان الصفدي

س2ماذا رسمت نور في الأبيات ؟


1- رسمت الشمس تشرق فوق المنازل


2- رسمت طفلين , أحدهما يهدي الاخر وردة


3-رسمت الديك يجري بسرعة فوق السور


4-رسمت العصفور يقف مطئنا على آنية الطعام


5- رسمت الفلاح وهو يمشي في الأرض الواسعة


6- رسمت أنثى المعز تمشى خلف الفلاحة

س3 لماذا اختار الشاعر ؟


1- الأطفال لأنهم رمز البراءة


2-الوردة لأنهم رمز الحب

س4استخرج من الأبيات الكلمات التي تدل على


الحركة يركض يمشي تتبع


الصوت تضحك

س5 بم وصف الشاعر أجواء القرية ؟


بكائن حي يعيش في قلبه

مواطن الجمال


(شمسا تضحك ) تعبير جميل شبه الشمس بانسان يضحك


(ديكا يركض ) الفعل يركض يدل على الحركة والسعادة


(ما أحلى أجواء القرية) أسلوب تعجب


تدريب أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟


شمسا تضحك - شمسا تشرق


ديك يجري - ديك يركض


طفلا يهدي طفلا وردة - طفلا يعطي طفلا وردة


القرية جميلة- ما أحلى أجواء القرية


اقرأ , ثم أجب


قال تعالى ( ادخلوا مصر ان شاء الله آمنين )


س1 ما نوع الأسلوب في الآية السابقة ؟وما غرضه ؟


أسلوب أمر للحث والأرشاد


س2 ما شعور من يدخل مصر ؟ يشعر بالأمن والأمان


س3 ما اسم السورة التي وردت فيها هذه الاية ؟ سورة يوسف



اقرأ واحفظ وتعلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليكرم ضيفه ومن كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليصل رحمه ومن كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا أو ليصمت )


صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

الكلمة

معناها

مضادها


يؤمن


اليومالاخر


يصلرحمه


خير


يصمت


يصدق


يومالقيامة


يزورأقاربه


كلمةصالحة


يسكت


يكفر


الدنيا


يقطعأقاربه


شر


يقول



س1ألام يرشدنا الحديث الشريف ؟


1- اكرام الضيف 2- زيارة الأقارب 3- قول الخير

س2 ماذا أفاد قوله صلى الله عليه وسلم من ؟


أفاد العموم والشمول

س3 هات ثلاثة أساليب أمر من الحديث الشريف


فليكرم ضيفه فليصل رحمه فليقل خيرا أفادت النصح والارشاد



قال تعالى (ومن اياته يريكم البرق خوفا وطمعا وينزل من السماء ماء فيحيي به الارض بعد موتها ان في ذلك لايات لقوم يعقلون )

الكلمة

معناها

مضادها


آيات


يريكم


خوفا


طمعا


ماء


يحيي


يعقلون


علامات


يظهر لكم


رهبة


رغبة


المطر


يبعث بعد الموت


يتفكرون


-----------


يخفي عنكم


أمنا


قناعة


جفاف


يميته


يحهلون


من الجماليات في الآية


(آيات ) جمع للكثرة ونكرة للتعظيم


( يريكم – ينزل – يحيي – يعقلون ) أفعال مضارعة تدل على التجدد والاستمرار


(يحيي, موتها )تضاد يوضح المعنى ويؤكده


(قوم) نكرة للتعظيم





روى عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم –(أن رجلا رأى كلبا يأكل الثرى من العطش فأخذ الرجل خفه فجعل يغرف له حتى أرواه فشكر الله فأدخله الجنة)

الكلمة

معناها

مضادها


روى


رأى


يأكل


الثرى


العطش


أخذ


خفه


يغرف


أرواه


شكر


حكى


شاهد


يطعم


التراب


الظمأ


حمل


جلد رقيق يلبسه الرجل في رجله


يحمل


جعله يشرب حتى ارتوى


حمد


--


عمى


يجوع


الرمل


الري


ترك


----------


يضع


عطشه


جحد


من مواطن الجمال


(رجلا) نكرة للتعظيم


(يأكل ) فعل مضارع للتجدد والاستمرار


(يأكل الثرى )تعبير يدل على شدة العطش


(حتى أرواه ) تعبير يدل على حسن العمل





قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

الكلمة

معناها

معناها


عون


العبد


دام


أخيه


مساعدة


المخلوق


ظل


صاحبه


معاداة


السيد الخالق


فنى


عدوه


س1 الام يدعونا الحديث ؟ولماذا ؟


يدعونا الى التعاون والاتحاد لأن الله دائما مع عبادة المتعاونين



(الله في عون العبد) تعبير جميل يوضح مساندة الله لعباده


(ما دام ) تعبير جميل يدل على الاستمرار


(أخيه )توحي بقوة العلاقة بين المسلمين



قال تعالى (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون وستردون الى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون )

الكلمة

معناها

مضادها


اعملوا


سيرى


ستردون


عالم


الغيب


الشهادة


ينبئ


اجتهدوا


سيعلم


ستبعثون


عارف


الخفي


المعلوم


يخبر


اكسلوا


سيجهل



جاهل


الشهادة


الغيب


يخفي



س1 لمن الأمر في الاية الكريمة؟ للرسول


س2 من سيطلع على الأعمال ؟ الله و الرسول و المؤمنون





النحو


(أسماء الإشارة)

اسم الاشارة

استخدامه

أمثلة


هذا


هذه


هذان


هاتان


هؤلاء


هذه


المفرد المذكر


المفردة المؤنثة


المثنى المذكر


المثنى المؤنث


جمع العاقل


جمع غير العاقل


هذا ولد مهذب


هذه بنت جميلة


هذان ولدان مهذبان


هاتان بنتان جميلتان


هؤلاء أولاد مهذبون ,هؤلاء بنات


هذه اثار مصر العظيمة




تدريب


أكمل الجمل باسم اشارة مناسب


1-..............كتابان جديدان


2-...............أزهار جميلة


3- ............رجل مخلص




4-............ كاتبتان مشهورتان



الضمائر



ضمائر المتكلم

ضمائر المخاطب

ضمائر الغائب


أنا المفرد المذكر والمؤنث


أنا طالب مجتهد


أنا طالبة مجتهدة


نحن المثنى والجمع


نحن طالبان مجتهدان


نحن طالبتان مجتهدتان


نحن طلاب مجتهدون


نحن طالبات مجتهدات


أنت المفرد المذكر


أنت مسلم معتدل


أنت المفردة المؤنثة


أنت مسلمة معتدلة


أنتما المثنى


أنتما مسلمان معتدلان


أنتم جمع المذكر


أنتم مسلمون معتدلون


أنتن جمع المؤنث


أنتن مسلمات معتدلات



هو مفردة مذكر


هو فلاح نشيط


هي مفردة مؤنثة


هى فلاحة نشيطة


هما المثنى


هما فلاحان نشيطان


هم جمع المذكر


هم فلاحون نشيطون


هن جمع المؤنث





هن فلاحات نشيطات





أقسام الكلمة

اسم

فعل

حرف


ما دل


انسان أحمد مروان


حيوان أرنب فيل


جماد كرسي قلم


نبات تفاح عنب


صفة مجتهد نشيط


علاماته


(ال)الطالب


(التنوين ) مشرقا


(التاء المربوطة) فلاحة


ما دل على


عمل يحدث في زمن معين


خرج يخرج


لعب يلعب


علاماته أن يدل على


حدث + زمن


كل لفظ لا يفهم معناه الا مع غيره


مثل (من – في – على – اللام –الباء – الكاف – عن – الى )


هذه الحرف تسمى


(حروف الجر)


س1 بين نوع الكلمات التالية


بكار في يعمل الاثار مسجد أخرج بساط






الجملة الاسمية والجملة الفعلية



الجملة الاسمية

الجملة الفعلية


هى كل جملة تبدأ ب (اسم )


الطالبمجتهد


تتكونمنركنينأساسيين


1- مبتدأاسمنبدأبهالجملة


2-خبريتمبهمعنىالجملة



المدرسةنظيفة


المدرسةمبتدأمرفوعوعلامةرفعهالضمة


نظيفةخبرمرفوعوعلامةرفعهالضمة


هىكلجملةتبدأبفعل


تكتببسنتالواجب


تتكونمنركنينأساسيين1- فعلمادلعلىحدثفيزمنمعين2- فاعلهومنفعلالفعلوقامبه


يصومالمسلمرمضان


يصومفعلمضارع


المسلمفاعلمرفوعوعلامةرفعهالضمة









ظرف الزمان وظرف المكان

ظرف الزمان

ظرف المكان


هو اسم منصوب يدل على زمن حدوث الفعل


مثل(صباحا_ مساء-نهارا- ليلا- ظهرا– عصرا –يوما – صيفا – أمس )


هو اسم منصوب يدل على حدوث الفعل


مثل أمام – خلف - فوق – تحت - جنوب - شمال – بين – وراء – عند)



قطع نحوية




( الوطن هو أغلى شئ في حياة الانسان وكل ما في الوطن محور التعلق والذكريات يعمل الفرد على التضحية بنفسه عند الحرب )


1-أعرب ما تحته خط


2- استخرج من العبارة


اسما فعلا جملة فعلية واذكر ركنيها ظرفا وبين نوعه


3- هذا هو الطالب الحريص على النجاح ثن واجمع هذه الجملة


(الصدق خلق اسلامي عظيم , لذا أنا أحرص عليه و أداوم عليه في كل وقت صباحا ومساء )


1-أعرب ما تحته خط


2- استخرج من العبارة


اسما فعلا ضميرا وبين نوعه


جملة اسمية ظرفا وبين نوعه


3- هذه هى الطالبة المحبوبة ثن واجمع هذه الجملة





س1 لماذا يأتي السائحون الى مصر ؟


س2 قارن بين ( المتحف الاسلامي – المتحف القبطي – المتحف المصري )؟


س3 أكمل باسم اشارة مناسب


1- ..............لوحتان رائعتان 2-....................تمثال قديم


2-............أزهار جميلة 4-....................فتيات محترمات


شهر أكتوبر (2)


س1 لماذا سميت الاسكندرية عروس البحر المتوسط ؟


س2 اذكر أمثلة للاثار الاسلامية والقبطية في الاسكندرية




س3 حول الجمل التالية من المفرد الى الجمع


1- أنا أتعاون مع الجيران


2- أنا أسعى لكسب الأصدقاء





س1 ما مخزن الحضارة المصرية القديمة ؟ ولماذا سميت بهذا الاسم ؟




س2 ما أهم المعالم السياحية في الاقصر ؟


س3 صحح الخطأ في الجمل التالية


1-أنت متعاونان


2- أنتم تشاركن في الندوة





س1 ما الأمر الأول الذي أثار حيرة الماء ؟


س2 أكمل من مصادر الماء على سطح الأرض ...............,.................,................ ............


س3 استخدم ضمائر الغائب بدلا من ضمائر المخاطب في الجمل التالية


1- أنتما صديقان مجتهدان 2- أنت تسافر كل صباح




من نص (اسلمي يا مصر )


أبدا لن تستكيني أبدا انني أرجو مع اليوم غدا


س1 أجب




مرادف تستكيني .................. جمع اليوم ...................... مضاد غدا ................................


س2 من الشاعر ؟


س2 ما الجمال في (اليوم , غدا ) ؟


س4 اكتب بيتين بعد هذا البيت








س1 لماذا أحس الرجل بالظمأ ؟


س2 ماذا شاهد الرجل وهو عائد ؟وماذا فعل معه ؟


س3 رتب كلمات كل سطر لتكون جملة اسمية


1-لها – كثيرة – فوائد –القراءة


2- القاهرة –من – برج –الحديثة –المعالم






(الماء سر الحياة ,ويجب الحفاظ عليه ) اكتب في ذلك خمسة أسطر





قال رسول الله صلى الله عليه وسلم


(من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليكرم ضيفه ...............................)


س1 أجب


مرادف يؤمن ..................... مضاد الاخر ........................ جمع اليوم ...........................


س2 الام يدعونا الحديت الشريف ؟


س3 ما نوع الأسلوب في (فليكرم ضيفه ) ؟




س1 ماذا يحتوي المتحف الريفي ؟ ومن شارك في بناءه ؟|


س2 ما أهمية مقاهي الانترنت ؟


س3 أعرب الكلمات التي تحتها خط


1- يحب ونيس قريته 2- قصر الثقافة ملتقى شباب القرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://schoolbus.ahlamountada.net
 
اللغةُ العربيةُ للصف الرابعَ الاِبتدَائى معَ التدريباتِ.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
School Bus :: شرح دروس اللغات-
انتقل الى: