School Bus

For learning
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
Ask and we answer about any question and we answer in any subject
school-bus for learning to primary only
Welcome to SchoolBus!
شاطر | 
 

 كيف تعلم اولاد الصف الاول القراءة والكتابة فى اسبوع؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
GoodTeacher
Good teacher
Good teacher


عدد المساهمات: 78
تاريخ التسجيل: 24/12/2010
العمر: 20
الموقع: http://schoolbus.ahlamountada.net/forum?sid=119501d896072389cdb0a95e130c7c59

مُساهمةموضوع: كيف تعلم اولاد الصف الاول القراءة والكتابة فى اسبوع؟   الجمعة ديسمبر 24, 2010 1:49 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

دورة لتتعلم الكتابة بطريقة اللمس خلال اسبوع

نبدا الدرس الأول

أرغب منكم اخواتي في قراءة هذه المفدمة التي نقلتها لأجلكم بتمعن وطبعاً الإنسان قبل أن يتعلم أي شيء لا بد له من أخذ فكرة نظرية عنه لذا أرجوكم أرجوكم اقرأوا وتمعنوا ::

مقدمة

إن استخدام الحاسب يحتم عليك استخدام لوحة المفاتيح سواء كان استخدامه بالمنزل أو المكتب أو أي مكان كنت تريد استخدامه ,ولكن هل فكرت كيف يمكن العمل على لوحة المفاتيح بطريقه صحيحة وكيفية الكتابة بشكل سليم وسريع؟ هل فكرت في استخدام مفاتيح الاختصار والاستفادة منها؟

سأبدأ معك خطوة بخطوة حتى نصبح أخواتي بإذن الله ممن يتقنون بمهارة الكتابة على لوحة المفاتيح.

عليك أنت تتذكر أن الطريقة الصحيحة للكتابة تسمى طريقة اللمس والتي تعتمد على الكتابة بالأصابع عن طريق اللمس دون النظر وسيكون هناك ثلاثة صفوف رئيسية للكتابة (يرجى القراءة والنظر في الكي بورد التي أمامكم لتطبيق القراءة النظرية):

ستلاحظن وجود ثلاثة صفوف للحروف على لوحة المفاتيح
الصف الثاني وهو صف الارتكاز (صف الحروف الذي يوجد في المنتصف)

الصف الثالث وهو الصف المجاور لصف الأرقام (صف الحروف الذي يوجد في الأعلى)

الصف الأول وهو الصف الذي يكون بعد صف الارتكاز (صف الحروف السفلي)

كيف تبدأ تدريباتك؟

أولاً لابد أن تعلم أن الطريقة الصحيحة للكتابة هي طريقة اللمس

والتي تعتمد في الكتابة على أصابع اليدين وهي الطريقة المتبعة في جميع أنحاء العالم.

أما الطريقة التي تستخدم باستخدام إصبع أو إصبعين فهي طريقة بكل تأكيد طريقة خاطئة إلى جانب كونها مضيعة للوقت وتعتمد على حاسة البصر حيث تنتقلين ببصرك بين المصدر المنقول ومفاتيح اللوحة وبذلك لا يمكنك أن تحقق الشروط المطلوبة في العمل المتقن الجيد وهي:

1-الدقة

2- السرعة

3- النظام



لتحقيق هذه الشروط الثلاثة في الكتابة لابد من أن نأخذ بعين الاعتبار ما يلي:

1- تركيز العينين على المادة المراد نقلها (الورقة) وعدم النظر إلى لوحة المفاتيح إلا في الحالات الضرورية .

2- تقسيم لوحة المفاتيح إلى مجموعتين رئيستين تختص بالمجموعة اليمنى منها باليد اليمنى كما تختص بالمجموعة اليسرى منها اليد اليسرى.



ومن هنا نجد أن لكل إصبع من أصابع اليدين يختص بضرب عدد معين من المفاتيح بجميع صفوف لوحة المفاتيح لا يضربها سواه وبهذا نستطيع أن نحقق السرعة مع الدقة من خلال تكثيف التدريب على التمارين مع التركيز والدقة .




*تذكر دائماً

في بداية تدريباتك على الطباعة ستجد بعض الصعوبات في استخدام أصابع اليدين ولكن جاهد نفسك على الاستمرار فسوف تتعود على ذلك إن شاء الله في خلال يومين أو ثلاثة أيام ولكن إذا عودت نفسك من البداية على استخدام ٍإصبع من كل يد فقط في الطباعة فيكون من الصعب جدا تغيير تلك العادة إلى الطريقة الصحيحة في المستقبل فانتبه إلى ذلك وتذكر ذلك دائماً.
بل تذكر النتيجة التي ستكون رائعة جداً وهي لا نظر للوحة المفاتيح بل للشاشة وإحساس رائع بطيران أصابعك فوق لوحة المفاتيح والصبر مفتاح الفرج يعني بدها الشغلة شوية إرادة وصدقني ما في شيء صعب بتعلم الكتابة السريعة


انتبه لما يلي، فهذه النقاط مهمة جداً::::

الجلسة الصحيحة أثناء الطباعة :

*اجلس على الكرسي واجعل ظهرك معتدلاً.

*مد رجليك إلى الأمام قليلاً بحيث تتقدم واحدة عن الأخرى.

*اجعل يديك على صف الارتكاز حسب التوزيع والذي سيتم ذكره في الأسفل.

*احني أصابعك ولا تجعلها ممدودة

*اجعل إبهاميك على مسطرة المسافة .

*ضع الورقة التي تنقل منها في الجهة اليسرى من لوحة المفاتيح لكي تستخدم الجهة اليمنى في تحريك الفأرة والعكس إذا كنت ممن يستخدمون اليد اليسرى.

*اضغط على مفاتيح الأحرف ضغطة خفيفة ارفع أصابعك بعد الضغط فورا حتى لا يتكرر كتابة الحرف عدة مرات وهذا مما يخطي فيه المبتديء كثيراً.

--------------------------------------------------------------------------------

والأن يا أخواتي في موقع لك المميز مستعدات لقبول التحدي وتعلم الطباعة السريعة يلااااااااااااااا
سنبدأ اليوم الدرس الأول لتتعلم كيف تنمي مهارتك إلى الطباعه
بس بالأول بدي ذكركم على الماشي:


*الوضعية الصحيحة للجلوس

*شروط الكتابة (اللي ذكرناها قبل قليل)



سنبدأ بصف الارتكاز

وصف الارتكاز هو الصف الثاني من أسفل لوحة المفاتيح (صف الحروف الذي في المنتصف)

ملاحظة هامة جداً جداً:


صف الارتكاز هو الصف الذي ستوجد عليه أصابعنا دوماً وتطير منه لبقية الحروف فوق وتحت يمين وشمال

والآن ضع اصبع السبابة الأيمن على حرف التاء ستحس وجود نتوء صغير على هذا المفتاح (حرف التاء) وزع أصابع يدك اليمنى على المفاتيح التي تلي حرف التاء بالترتيب يعني:
السبابة نضعها على حرف التاء
الوسطى نضعها على حرف النون
البنصر نضعها على حرف الميم
الخنصر نضعها على حرف الكاف

مرن نفسك عدة مرات على وضع يدك بهذا الترتيب بدءاً من السبابة وانتهاءاً بالخنصر من اليسار لليمين

لنقاط الهامة الواجب مراعاتها عند تطبيق هذا الدرس:

أكيد حتسأل وين راح الابهام اوين ستضعه على لوحة المفاتيح والجواب: الابهام الأيمن والأيسر سيبقيان دوماً على المسطرة ويضربان عليها عندما نريد وضع مسافة بين الكلمات، وليس لهم عمل سوى الضرب على مسطرة المسافة فقط لا غير.


لنبدأ بالدرس العملي أرجو أن يتم حفظ هذه الصفحة على جهازكم كي يتسنى لكم العودة إليها كلما دعت الحاجة لذلك، وأنا متأكد أنكم ستحتاجون لحفظها على جهازكم لأنه سيلزمك أن تكتبوا بخط اليد على ورفة التطبيق الأول، كي تقم بالكتابة من الورقة على جهاز الكمبيوتر باستخدام برنامج ميكرو سوفت وورد Microsoft Word
يعني الورقة المكتوب عليها التطبيق التالي على طاولتكم وتكتبون منها على برنامج الوورد
**تنبيه هام عند الطباعة**

ركز نظرك على الكتابة المراد نقلها (الورقة ) ولا تنظر إلى لوحة المفاتيح أثناء الطباعة إلا في حالة الضرورة القصوى واحرص على حفظ كل اصبع وما الحرف الذي تحته في لوحة المفاتيح .
.


أخواتي قم بكتابه ما يلي للتعويد على مواضع الحروف، وإن كانت هناك أغلاط فلا تستسلم أبداً

التطبيق الأول:


(طبعاً لا تنسي الفراغات وذلك بضغط الابهام على المسطرة)


تمرين رقم 1

ك م ن ت
ت ن م ك
ت ن ك م
ت ك م ن
ك ت ن م
م ك ت ن
م ن ت ك
م ت ك ن
م ك ن ت
ك ت ن م
ك ت م ن
ك م ت ن
ك ن م ت
ن ك م ت
ن م ك ت
ن ك ت ن
م ك م ن
م ن ن ك
م ت ك م
م ك ت ك
ت ن ت ن
م ك ت ت
ك م ك م
ت ن ت ن
ن ك ك م
ك ن ن ك
ك م ت م


قم الان بكتابة كلمات (ليس لها معنى ولكن المقصود منها التعلم على كتابة كلمة كاملة)

كمنت تنمك
نتمك تكنت
كنتت تنكن
منتك نتنت
كمنت نتنت
نتنت مكنت
كمنن تنمت
نمكت مكنك
كمنن تنمم
ممتم ككتت
كتكت مكتك
تنمك نممم
تممك تتمن
ممتت تتمم
ككتت تتكك
ممكك ككمم
تتكك تتكم
كنتم متنك
ننكك تتمم
تكمك منتك
تتمن تنكك
تتنن ننتت
ننكك ككنن
ممنن ننمم
ككمم ممكك
منتم ممتن


انتهى الدرس الأول
[
الدرس الثاني

بعد أن تعلمنا استعمال أصابع اليد اليمنى على خط الارتكاز سنتعلم اليوم كيف نستعمل أصابع اليد اليسرى على خط الارتكاز

والآن ضع اصبع السبابة الأيسرعلى حرف الباء ستتحسس وجود نتوء صغير على هذا المفتاح (حرف حرف الباء) وزع أصابع يدك اليسرى على المفاتيح التي تلي حرف الباء بالترتيب يعني:
السبابة نضعها على حرف الباء (ب)
الوسطى نضعها على حرف الياء (ي)
البنصر نضعها على حرف السين( س)
الخنصر نضعها على حرف الشين(ش)

مرن نفسك عدة مرات على وضع يدك بهذا الترتيب بدءاً من السبابة اليسرى وانتهاءاً بالخنصر من اليمين لليسار

تدريبات على حروف أصابع اليد اليسرى

ب ي س ش
ش س ي ب
ي ش س ب
ب ي ش س
ب س ش ي
ب ش س ي
ش ب س ش
ب ش ش س
س س ش ش
س ي ب ش
ي ي ب س
س ش ي ي
ب ب ش س
ي س ي س
ب س ي س
ش س ش س
س ي ب ب
ب س ش ب
س س ب ب
ي ي س س
س ش ي ب
س ي س ب
س ش ش ب

طبعاً بإمكانك التدريب لوحدك بدون هذا التمرين السابق وذلك بأن تحفظ في عقلك هذه الحروف وتنطق الحرف وتضغط بنفس الوقت على الزر المخصص لذلك الحرف

هل رأيت كيف أن البداية سهلة جداً وكذلك الآتي أسهل

قاعدة هامة جداً:
رأيت كيف وزعنا أصابعنا على خط الارتكاز بالنسبة لليد اليمنى وبالنسبة لليد اليسرى وبنظرة على لوحة المفاتيح بعد توزيع أصابع يدينا اليمنى واليسرى نجد بأنه قد بقي زران أي حرفان بين أصابع اليدين وهما حرفا الألف واللام وبعد أن يصبح لديك خبرة وسرعة في توزيع الأصابع سوف نعتمد في توزيع أصابعنا في المستقبل على النتوءان الموجودان
وبعد كل هالتمرين صار لازم نتعلم كيف نستعمل حروف وأصابع اليد اليمنى مع حروف وأصابع اليد اليسرى

والتمرين التالي يجب كتابته على ورقة منفردة نضعها على الطاولة ثم ننظر للورقة دون النظر للوحة المفاتيح أبداً أو يمكن نسخ التمرين ولصقه في برنامج الوورد Word ثم الكتابة تحت كل سطر نفس السطر الذي فوقه وسأقوم بعمل سطر فارغ بين كل سطر من سطور هذا التمرين

تمرين رقم 1

تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي

تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي

تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي

تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي

تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي

تب ني مس شم سم شن ست سك كم سك تن يت سم شك شم يت بت يم مس كش مس

سش يب تن مك تن بي سن ست سك شس بت من سم تي مش مس مش تي مي مي

والآن إلى تمرين الكلمات التي لا معنى لها والغرض منها هو التركيز في حفظ كل اصبع ولأي زر مخصص والتمرين على ذلك والتعويد على ليونة الأصابع في الضغط على لوحة المفاتيح:

كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسييب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت

كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسييب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت

كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسييب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت

كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسييب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت

كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسييب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت

تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك

تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك

تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك

تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك

تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك




انتهى الدرس الثاني
الدرس الثالث

تعلمنا في الدرسين السابقين كيف نستخدم أصابع يدينا اليمنى واليسرى على خط الارتكاز وصدقوني مجرد التعلم على خط الارتكاز يعني ذلك قطعنا لنصف المسافة لأنه هو الأساس في كتابتنا السريعة وبدون أخطاء فعليه تبقى أصابعنا ومنه تنطلق لباقي الحروف فوق وتحت ويمين ويسار

لذلك أرغب منكم أن تنسوا ان بأن هناك حروف أخرى وأن يتخيلوا بأنه ليس هناك حروف إلا في خط الارتكاز

وبما أننا لا زلنا في خط الارتكاز فلا بد لنا من إتمامه لأنه قد بقي علينا فيه حرفان وهما الألف واللام واللذان يقعان بين أصبع السبابة الأيمن والسبابة اليسرى

يتم الضغط على حرف الألف بأن نرفع اصبع السبابة اليمنى إليه بخفة، يعني اصبع السبابة الأيمن يبقى على حرف التاء ولكن ينطلق ليضغط حرف الألف (فلنجرب معاً ) نضغط ا ثم نعيد اصبعنا على حرف التاء (يرجى اعادة التجربة)
يتم الضغط على حرف اللام بأن نرفع اصبع السبابة الأيسر إليه بخفة، يعني اصبع السبابة الأيسر يبقى على حرف الباء ولكن ينطلق ليضغط حرف اللام (نجرب ) نضغط ل ثم نعيد اصبعنا على حرف الباء (يرجى إعادة التجربة)


بقي لنا حرف واحد في خط الارتكاز وهو مسكين موجود على يمين يدنا اليسرى وتحديداً بجانب حرف الكاف هل رأيتموه نعم إنه حرف الطاء
فبرأيكم أي اصبع ستضغط على حرف الطاء ؟؟؟؟
طبعاً إنه اصبع الخنصر الأيمن ، يتم الضغط على حرف الطاء بأن نرفع اصبع الخنصر الأيمن بخفة ونضغطه بخفة
فلنجرب معاً نضغط حرف الطاء ثم نعيد اصبع الخنصر لمكانه بسرعة لنجرب (مع ملاحظة استعمال المسطرة للفراغات وطبعاً المسطرة من مهمة اصبعي الابهام في اليدين)

ط ط ط ط ط ط ط

وهكذا نكون قد انتهينا من جميع حروف خط الارتكاز ولا بد لنا من أخذ تمرين خاص بخط الارتكاز كله

وإليكم تمأرين على خط الارتكاز نستذكر به الحروف التي مضت والحروف الجديدة (تمارين كلها كلمات لامعنى لها)
ورغم أنها تمارين كثيرة ولكنها مفيدة بأن نتدرب عليها كلها مرة واحدة لنثبت ذاكرتنا بحروف خط الارتكاز وصدقوني حتحسوا أنكم لا تتعلمون بل تلعبون لعبة الذاكرة وهذا ما يجعل المتعة موجودة عند التدريب على لوحة المفاتيح

تمرين (1)

مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط

مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط

مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط

مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط

مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط


تمرين (2)

ينسب يكنس يشمت طشمس ينسب يكنس يشمت طشمس ينسب يكنس يشمت طشمس

ينسب يكنس يشمت طشمس ينسب يكنس يشمت طشمس ينسب يكنس يشمت طشمس

ينسب يكنس يشمت طشمس ينسب يكنس يشمت طشمس ينسب يكنس يشمت طشمس

ينسب يكنس يشمت طشمس ينسب يكنس يشمت طشمس ينسب يكنس يشمت طشمس

ينسب يكنس يشمت طشمس ينسب يكنس يشمت طشمس ينسب يكنس يشمت طشمس


تمرين (3)

يتشكك يتشكك يتسبب يستتب يتشكك يتشكك يتسبب يستتب يتشكك يتشكك يسستتي يسستتب

يتشكك يتشكك يتسبب يستتب يتشكك يتشكك يتسبب يستتب يتشكك يتشكك يسستتي يسستتب

يتشكك يتشكك يتسبب يستتب يتشكك يتشكك يتسبب يستتب يتشكك يتشكك يسستتي يسستتب

يتشكك يتشكك يتسبب يستتب يتشكك يتشكك يتسبب يستتب يتشكك يتشكك يسستتي يسستتب

يتشكك يتشكك يتسبب يستتب يتشكك يتشكك يتسبب يستتب يتشكك يتشكك يسستتي يسستتب


تمرين (4)

شاب يشطب مكان طمس ، سلم تمام كتابا لبابا ، شاب يشطب مكان طمس

شاب يشطب مكان طمس ، سلم تمام كتابا لبابا ، شاب يشطب مكان طمس

شاب يشطب مكان طمس ، سلم تمام كتابا لبابا ، شاب يشطب مكان طمس

شاب يشطب مكان طمس ، سلم تمام كتابا لبابا ، شاب يشطب مكان طمس

شاب يشطب مكان طمس ، سلم تمام كتابا لبابا ، شاب يشطب مكان طمس



تمرين (5)

مشاكل الناس منك طمت مشاكل الناس منك طمت مشاكل الناس منك طمت

مشاكل الناس منك طمت مشاكل الناس منك طمت مشاكل الناس منك طمت

مشاكل الناس منك طمت مشاكل الناس منك طمت مشاكل الناس منك طمت

مشاكل الناس منك طمت مشاكل الناس منك طمت مشاكل الناس منك طمت

مشاكل الناس منك طمت مشاكل الناس منك طمت مشاكل الناس منك طمت


تمرين (6)

طاب طب طب لي طنم نم طنم نم طنم طاب طب طب لي طنم نم

طاب طب طب لي طنم نم طنم نم طنم طاب طب طب لي طنم نم

طاب طب طب لي طنم نم طنم نم طنم طاب طب طب لي طنم نم

طاب طب طب لي طنم نم طنم نم طنم طاب طب طب لي طنم نم

طاب طب طب لي طنم نم طنم نم طنم طاب طب طب لي طنم نم


تمرين (7)

طام طمس طش طن مطي طب طبيب طام طمس طش طن مطي طب طبيب

طام طمس طش طن مطي طب طبيب طام طمس طش طن مطي طب طبيب

طام طمس طش طن مطي طب طبيب طام طمس طش طن مطي طب طبيب

طام طمس طش طن مطي طب طبيب طام طمس طش طن مطي طب طبيب

طام طمس طش طن مطي طب طبيب طام طمس طش طن مطي طب طبيب



تمرين (Cool

يسكن بيتا شاب سالم يسكن بيتا شاب سالم يسكن بيتا شاب سالم يسكن بيتا شاب سالم

يسكن بيتا شاب سالم يسكن بيتا شاب سالم يسكن بيتا شاب سالم يسكن بيتا شاب سالم

يسكن بيتا شاب سالم يسكن بيتا شاب سالم يسكن بيتا شاب سالم يسكن بيتا شاب سالم

يسكن بيتا شاب سالم يسكن بيتا شاب سالم يسكن بيتا شاب سالم يسكن بيتا شاب سالم

يسكن بيتا شاب سالم يسكن بيتا شاب سالم يسكن بيتا شاب سالم يسكن بيتا شاب سالم


تمرين (9)

الشيطان من شطن شمل الكتاب كل البيانات الشيطان من شطن

الشيطان من شطن شمل الكتاب كل البيانات الشيطان من شطن

الشيطان من شطن شمل الكتاب كل البيانات الشيطان من شطن

الشيطان من شطن شمل الكتاب كل البيانات الشيطان من شطن

الشيطان من شطن شمل الكتاب كل البيانات الشيطان من شطن


تمرين (10)

استلمت كتابا من سليمان استلمت كتابا من سليمان استلمت كتابا من سليمان

استلمت كتابا من سليمان استلمت كتابا من سليمان استلمت كتابا من سليمان

استلمت كتابا من سليمان استلمت كتابا من سليمان استلمت كتابا من سليمان

استلمت كتابا من سليمان استلمت كتابا من سليمان استلمت كتابا من سليمان

استلمت كتابا من سليمان استلمت كتابا من سليمان استلمت كتابا من سليمان


تمرين (11)

نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك

نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك

نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك

نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك

نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك




وهكذا انتهى الدرس الثالث

الدرس الرابع

الدرس اليوم كتير حلو وبسيط سنأخذ فيه استعمال كل من اليدين معاً طبعاً بقصد اصبع من اليد واصبع من اليد الثانية

سنتعلم كيفية ضغط حرف الألف مع همزة فوقه (أ) وهذا شيء مهم جداً لأن كتابة حرف ألف فوقه همزة من أصول لغتنا العربية وعدم استعماله يؤدي بنا إلى استهجان النص
لن أطيل عليكم السيرة وسندخل بالدرس مباشرة
حين نستعمل حرف (ا) نرفع اصبع السبابة اليمنى بخفة ونضغط عليه ولكن عند استعمالنا لحرف (أ) أيضاً نرفع اصبع السبابة الأيمن ونضغط عليه بخفة ولكن في نفس الوقت تكون اصبع يدنا اليسرى الخنصر يضغط على زر Shift الأيسر ونستمر بالضغط إلى أن يظهر لدينا حرف أ

لنجرب معاً نضغط حرف ا وبنفس الوقت نضغط زر Shift الأيسر فيظهر لدينا حرف أ

و التمارين جديدة للتدرب على الحرف المهم جداً واللي نستعمله كثيراً وليس كذلك فقط بل التدرب على ما أخذناه من حروف في الدروس السابقة وخلطها مع هذا الحرف
وعلى فكرة التمارين منقولة من مصدر يعلم الآلة الكاتبة لذا التدرب عليها مهم جداً حتى لا نبدأ في شيء جديد بدون أن نركز القديم

تمرين (1)

أين لنا كتاب، نسيم شاب بطل يبطش أين لنا كتاب، نسيم شاب بطل يبطش

أين لنا كتاب، نسيم شاب بطل يبطش أين لنا كتاب، نسيم شاب بطل يبطش

أين لنا كتاب، نسيم شاب بطل يبطش أين لنا كتاب، نسيم شاب بطل يبطش

أين لنا كتاب، نسيم شاب بطل يبطش أين لنا كتاب، نسيم شاب بطل يبطش

أين لنا كتاب، نسيم شاب بطل يبطش أين لنا كتاب، نسيم شاب بطل يبطش

تمرين (2)

يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت، يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت

يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت، يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت

يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت، يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت

يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت، يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت

يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت، يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت


تمرين (3)

ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن السكن مناسب

ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن السكن مناسب

ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن السكن مناسب

ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن السكن مناسب

ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن السكن مناسب

تمرين (4)

أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن

أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن

أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن

أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن

أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن


تمرين (5)

بين الطبيب أسباب ألم لبيب بين الطبيب أسباب ألم لبيب بين الطبيب أسباب ألم لبيب

بين الطبيب أسباب ألم لبيب بين الطبيب أسباب ألم لبيب بين الطبيب أسباب ألم لبيب

بين الطبيب أسباب ألم لبيب بين الطبيب أسباب ألم لبيب بين الطبيب أسباب ألم لبيب

بين الطبيب أسباب ألم لبيب بين الطبيب أسباب ألم لبيب بين الطبيب أسباب ألم لبيب

بين الطبيب أسباب ألم لبيب بين الطبيب أسباب ألم لبيب بين الطبيب أسباب ألم لبيب

تمرين (6)

يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال

يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال

يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال


ولا تكتفوا بالتمرن على هذه التمارين مرة واحدة فكلما تكرر التمرين عليها كلما ازدادت رشاقة أصابعكم وسهلت عليكم استعمال بقية الحروف التي لم نأخذها وكما أعيد وأكرر بأن ما أخذناه حتى الآن أعتبره شخصياً نصف المعلومات لأن الأساس هو خط الارتكاز وما يأتي بعده هو حاصل تحصيل والدليل على ذلك أنا أصابعنا كلما انطلقت من خط الارتكاز لتضرب أي حرف خارج خط الارتكاز تعود أصابعنا لمكانها المعلوم على خط الارتكاز
لذا أرجو منكن اخواتي التركيز على خط الارتكاز لأنه هو مفتاح النجاج في التعلم بسرعة

الدرس الخامس


قبل أن نبدأ أخواتي في تدريباتنا في درسنا الخامس أريد أن أصر على أن تكونوا قد أكملتم التمارين السابقة كلها وأتقنتموها جيداً وأن تكونوا قد أعدتم وكررتم التدرب عليها حتى تركز مكان كل حرف من الحروف التي أخذناها في أذهانكم وترسخ، فسطرالارتكاز كما قلت لكم هو نصف المشوار وأكثر، واليوم سنأخذ السطر الذي فوق سطر الارتكاز، لا تخافوا ما في شيء صعب بس الموضوع بده صبر ودقة، وإياكم ثم إياكم تطلعوا للوحة المفاتيح عندما تخطئوا أو تنسوا حرف ومكانه، لأنكم بذلك تكونون تغشون أنفسكم،
المهم، قبل أن ندخل في صلب الدرس لا بد من ذكر قاعدتين ذهبيتين لا غنى لنا عنهم عندما نضغط أي حرف مهما كان موقعه على لوحة المفاتيح (فيما عدا مفاتيح خط الارتكاز بالطبع):

القواعد هي:



1 - ابقي أصابع اليدين على صف الارتكاز حسب المكان المخصص لكل إصبع ومنه ترسل إلى الصفوف الأخرى لضغط الحرف المراد ثم يعود إلى مكانه المخصص في صف الارتكاز من غير رفع باقي الأصابع.

2 - ركز نظرك على الورقة أثناء الطباعة ولا تنظر إلى لوحة المفاتيح إلا في حالة الضرورة القصوى القصوى

نبدأ في توزيع الحروف في السطر الذي فوق سطر الارتكاز وفقاً لكل اصبع وسأبدا بالترتيب من اليمين من حرف الدال انتهاءاً بحرف الضاد إلى اليسار

حرف الدال (د) يختص به اصبع الخنصر الأيمن
حرف الجيم (ج) يختص به اصبع الخنصر الأيمن أيضاً
حرف الحاء (ح) يختص به اصبع الخنصر الأيمن أيضاً (مسكين الاصبع صغير بس عمله كثير)
حرف الخاء (خ) يختص به اصبع البنصر الأيمن
حرف الهاء (هـ) يختص به اصبع الوسطى الأيمن
حرف العين ( ع) يختص به اصبع السبابة الأيمن
حرف الغين (غ) يختص به اصبع السبابة الأيمن أيضاً
حرف الفاء (ف) يختص به اصبع السبابة الأيسر
حرف القاف (ق) يختص به اصبع السبابة الأيسر أيضاً
حرف الثاء (ث) يختص به اصبع الوسطى الأيسر
حرف الضاد (ص) يختص به اصبع البنصر الأيسر
حرف الضاد (ض) يختص به اصبع الخنصر الأيسر

وأرجو الانتباه مرة أخرى عندما نقول كلمة يختص به، يعني الاصبع المختص بضغط أي حرف من الحروف السابقة نضغط به على الحرف ثم نعيد اصبعنا لمكانه كما كان على خط الارتكاز بدون تحريك بقية الأصابع، حتلاقوها أول شيء ملبكة بس بعد خمس دقائق تأكدوا بأنكم ستعرفوا كيف تحركوا اصبعكم بدون تحريك بقية الأصابع

لنبدأ الآن التمارين التي سندمج بها ما تعلمناه سابقاً من حروف خط الارتكاز:



تمرين رقم (1)

عت غت فب قب غم عت غت فب قب غم عت غت فب قب غم

عت غت فب قب غم عت غت فب قب غم عت غت فب قب غم

عت غت فب قب غم عت غت فب قب غم عت غت فب قب غم

عت غت فب قب غم عت غت فب قب غم عت غت فب قب غم

عت غت فب قب غم عت غت فب قب غم عت غت فب قب غم



تمرين رقم(2)


خشم خشب خص خشن غبس غبط غش غدف غصب غشم غض غضب خش

خشم خشب خص خشن غبس غبط غش غدف غصب غشم غض غضب خش

خشم خشب خص خشن غبس غبط غش غدف غصب غشم غض غضب خش

خشم خشب خص خشن غبس غبط غش غدف غصب غشم غض غضب خش

خشم خشب خص خشن غبس غبط غش غدف غصب غشم غض غضب خش



تمرين رقم(3)

حكجك مضشض حكجك مضشض حكجك مضشض غخ غخ

حكجك مضشض حكجك مضشض حكجك مضشض غخ غخ

حكجك مضشض حكجك مضشض حكجك مضشض غخ غخ

حكجك مضشض حكجك مضشض حكجك مضشض غخ غخ

حكجك مضشض حكجك مضشض حكجك مضشض غخ غخ



تمرين (4)

هتان ثاني صالح ضابط شديد حكيم هتان ثاني صالح ضابط شديد حكيم

هتان ثاني صالح ضابط شديد حكيم هتان ثاني صالح ضابط شديد حكيم

هتان ثاني صالح ضابط شديد حكيم هتان ثاني صالح ضابط شديد حكيم

هتان ثاني صالح ضابط شديد حكيم هتان ثاني صالح ضابط شديد حكيم

هتان ثاني صالح ضابط شديد حكيم هتان ثاني صالح ضابط شديد حكيم



تمرين رقم(5)

الجمل يتحمل العطش الضب يعيش في الجبال، الجمل يتحمل العطش الضب يعيش في الجبال

الجمل يتحمل العطش الضب يعيش في الجبال، الجمل يتحمل العطش الضب يعيش في الجبال

الجمل يتحمل العطش الضب يعيش في الجبال، الجمل يتحمل العطش الضب يعيش في الجبال

الجمل يتحمل العطش الضب يعيش في الجبال، الجمل يتحمل العطش الضب يعيش في الجبال

الجمل يتحمل العطش الضب يعيش في الجبال، الجمل يتحمل العطش الضب يعيش في الجبال



تمرين رقم(6)

لم يقف الغافقي أمام البستان قتل ضب ضفدعا ضجيجا الصدق الصدق

لم يقف الغافقي أمام البستان قتل ضب ضفدعا ضجيجا الصدق الصدق

لم يقف الغافقي أمام البستان قتل ضب ضفدعا ضجيجا الصدق الصدق

لم يقف الغافقي أمام البستان قتل ضب ضفدعا ضجيجا الصدق الصدق

لم يقف الغافقي أمام البستان قتل ضب ضفدعا ضجيجا الصدق الصدق



تمرين رقم(7)

أخاك شاب حليم صامت دعج العينين ، اخاك شاب حليم صامت دعج العينين

أخاك شاب حليم صامت دعج العينين ، اخاك شاب حليم صامت دعج العينين

أخاك شاب حليم صامت دعج العينين ، اخاك شاب حليم صامت دعج العينين

أخاك شاب حليم صامت دعج العينين ، اخاك شاب حليم صامت دعج العينين

أخاك شاب حليم صامت دعج العينين ، اخاك شاب حليم صامت دعج العينين



تمرين رقم(Cool

قفل عنا باب دكان غنيم قفل عنا باب دكان غنيم قفل عنا باب دكان غنيم

قفل عنا باب دكان غنيم قفل عنا باب دكان غنيم قفل عنا باب دكان غنيم

قفل عنا باب دكان غنيم قفل عنا باب دكان غنيم قفل عنا باب دكان غنيم

قفل عنا باب دكان غنيم قفل عنا باب دكان غنيم قفل عنا باب دكان غنيم

قفل عنا باب دكان غنيم قفل عنا باب دكان غنيم قفل عنا باب دكان غنيم



تمرين رقم (9)

هليل شقيق جاسم الصحفي هليل شقيق جاسم الصحفي هليل شقيق جاسم الصحفي

هليل شقيق جاسم الصحفي هليل شقيق جاسم الصحفي هليل شقيق جاسم الصحفي

هليل شقيق جاسم الصحفي هليل شقيق جاسم الصحفي هليل شقيق جاسم الصحفي

هليل شقيق جاسم الصحفي هليل شقيق جاسم الصحفي هليل شقيق جاسم الصحفي

هليل شقيق جاسم الصحفي هليل شقيق جاسم الصحفي هليل شقيق جاسم الصحفي




تمرين رقم (10)

فاتكم أن ثقتنا فيكم عامل هام فاتكم أن ثقتنا فيكم عامل مهم فاتكم أن ثقتنا

فاتكم أن ثقتنا فيكم عامل هام فاتكم أن ثقتنا فيكم عامل مهم فاتكم أن ثقتنا

فاتكم أن ثقتنا فيكم عامل هام فاتكم أن ثقتنا فيكم عامل مهم فاتكم أن ثقتنا

فاتكم أن ثقتنا فيكم عامل هام فاتكم أن ثقتنا فيكم عامل مهم فاتكم أن ثقتنا

فاتكم أن ثقتنا فيكم عامل هام فاتكم أن ثقتنا فيكم عامل مهم فاتكم أن ثقتنا



تمرني رقم(11)

لم يتقن عثمان عمله أمس لم يتقن عثمان عمله أمس لم يتقن عثمان عمله أمس

لم يتقن عثمان عمله أمس لم يتقن عثمان عمله أمس لم يتقن عثمان عمله أمس

لم يتقن عثمان عمله أمس لم يتقن عثمان عمله أمس لم يتقن عثمان عمله أمس

لم يتقن عثمان عمله أمس لم يتقن عثمان عمله أمس لم يتقن عثمان عمله أمس

لم يتقن عثمان عمله أمس لم يتقن عثمان عمله أمس لم يتقن عثمان عمله أمس






تمرين رقم (12)

صالح اصلح من خالد صالح اصلح من خالد صالح اصلح من خالد

صالح اصلح من خالد صالح اصلح من خالد صالح اصلح من خالد

صالح اصلح من خالد صالح اصلح من خالد صالح اصلح من خالد

صالح اصلح من خالد صالح اصلح من خالد صالح اصلح من خالد

صالح اصلح من خالد صالح اصلح من خالد صالح اصلح من خالد



تمرين رقم (13)

اجتماع حاسم للمجلس اجتماع حاسم للمجلس اجتماع حاسم للمجلس

اجتماع حاسم للمجلس اجتماع حاسم للمجلس اجتماع حاسم للمجلس

اجتماع حاسم للمجلس اجتماع حاسم للمجلس اجتماع حاسم للمجلس

اجتماع حاسم للمجلس اجتماع حاسم للمجلس اجتماع حاسم للمجلس

اجتماع حاسم للمجلس اجتماع حاسم للمجلس اجتماع حاسم للمجلس



تمرين رقم (14)

عدل القاضي في حكمه فأثبت حقنا عدل القاضي في حكمه فأثبت حقنا

عدل القاضي في حكمه فأثبت حقنا عدل القاضي في حكمه فأثبت حقنا

عدل القاضي في حكمه فأثبت حقنا عدل القاضي في حكمه فأثبت حقنا

عدل القاضي في حكمه فأثبت حقنا عدل القاضي في حكمه فأثبت حقنا

عدل القاضي في حكمه فأثبت حقنا عدل القاضي في حكمه فأثبت حقنا



تمرين رقم (15)

سدد خالد دين سعد ضمن دينه، غنم غث، سدد خالد دين سعد ضمن دينه، غنم غث

سدد خالد دين سعد ضمن دينه، غنم غث، سدد خالد دين سعد ضمن دينه، غنم غث

سدد خالد دين سعد ضمن دينه، غنم غث، سدد خالد دين سعد ضمن دينه، غنم غث

سدد خالد دين سعد ضمن دينه، غنم غث، سدد خالد دين سعد ضمن دينه، غنم غث

سدد خالد دين سعد ضمن دينه، غنم غث، سدد خالد دين سعد ضمن دينه، غنم غث



تمرين رقم (16)

قتل همام ضفدعا ثم عاتبه سعد صالح عتابا شديدا قتل همام ضفدعا ثم عاتبه سعد صالح عتابا شديدا

قتل همام ضفدعا ثم عاتبه سعد صالح عتابا شديدا قتل همام ضفدعا ثم عاتبه سعد صالح عتابا شديدا

قتل همام ضفدعا ثم عاتبه سعد صالح عتابا شديدا قتل همام ضفدعا ثم عاتبه سعد صالح عتابا شديدا

قتل همام ضفدعا ثم عاتبه سعد صالح عتابا شديدا قتل همام ضفدعا ثم عاتبه سعد صالح عتابا شديدا

قتل همام ضفدعا ثم عاتبه سعد صالح عتابا شديدا قتل همام ضفدعا ثم عاتبه سعد صالح عتابا شديدا



تمرين رقم (17)

خالك يحب الجمل ثم الضأن، حصلنا على الدليل الجديد للهاتف فحمدا لله

خالك يحب الجمل ثم الضأن، حصلنا على الدليل الجديد للهاتف فحمدا لله

خالك يحب الجمل ثم الضأن، حصلنا على الدليل الجديد للهاتف فحمدا لله

خالك يحب الجمل ثم الضأن، حصلنا على الدليل الجديد للهاتف فحمدا لله

خالك يحب الجمل ثم الضأن، حصلنا على الدليل الجديد للهاتف فحمدا لله


انتهى الدرس الخامس
الدرس السادس

بالنسبة لما مضى من دروس أتمنى أن تكونوا قد تمرنتم عليها وليس لمرة واحدة بل عليكم التمرن عليها حتى تحفظوا مكان الحروف بشكل ممتاز، والسرعة تأتي حاصل تحصيل لحفظ الحروف

وبما أن الدرس الخامس كان طويلاً بتمارينه فاليوم، سنتعلم فقط كيفية كتابة حرف الألف بهمزة من الأسفل كما في كلمة: إنما

ولمعرفة كيفية إخراج هذا النوع من الألف (إ) هو التالي:
عليكم توزيع أصابعكم على خط الارتكاز كما تعلمنا في الدروس السابقة، نضغط زر Shift باصبع الخنصر في اليد اليسار ونستمر بالضغط ثم نضغط حرف الغين (غ) مرة واحدة فيظهر لدينا حرف (إ)

يعني ببساطة نضغط زر Shiftبالخنصر اليسار ثم نضغط حرف الغين مرة واحدة

وهناك تمارين في أسفل الدرس لتعلم كتابة حرف (إ) من ضمن الكلام مع مراجعة الحروف السابقة التي أخذناها في سطرالارتكاز وفي ا لسطر الذي فوقه


وتذكروا أرجوكم، كلما أعدتم التمرين مرة بعد مرة كلما تركزت أماكن الحروف في عقولكم وكلما ازدادت مرونتكم على لوحة المفاتيح، فكرروا أرجوكم ولا تملوا فالنتيجة بعون الله تعالى ستكون مبهرة بعد التكرار مرات كثيرة

تمرين رقم(1)

إن أخاك شاب حليم صامت دعج العينين إن اخاك شاب حليم صامت دعج العينين

إن أخاك شاب حليم صامت دعج العينين إن اخاك شاب حليم صامت دعج العينين

إن أخاك شاب حليم صامت دعج العينين إن اخاك شاب حليم صامت دعج العينين

إن أخاك شاب حليم صامت دعج العينين إن اخاك شاب حليم صامت دعج العينين

إن أخاك شاب حليم صامت دعج العينين إن اخاك شاب حليم صامت دعج العينين

إن أخاك شاب حليم صامت دعج العينين إن اخاك شاب حليم صامت دعج العينين

إن أخاك شاب حليم صامت دعج العينين إن اخاك شاب حليم صامت دعج العينين

إن أخاك شاب حليم صامت دعج العينين إن اخاك شاب حليم صامت دعج العينين

إن أخاك شاب حليم صامت دعج العينين إن اخاك شاب حليم صامت دعج العينين





تمرين رقم(2)

إنما الشيخ من يدب دبيبا إنما الشيخ من يدب دبيبا إنما الشيخ من ديب دبيبا

إنما الشيخ من يدب دبيبا إنما الشيخ من يدب دبيبا إنما الشيخ من ديب دبيبا

إنما الشيخ من يدب دبيبا إنما الشيخ من يدب دبيبا إنما الشيخ من ديب دبيبا

إنما الشيخ من يدب دبيبا إنما الشيخ من يدب دبيبا إنما الشيخ من ديب دبيبا

إنما الشيخ من يدب دبيبا إنما الشيخ من يدب دبيبا إنما الشيخ من ديب دبيبا



تمرين (3)

إن الثنيان شاب مثقف إن الثنيان شاب مثقف إن الثنيان شاب مثقف

إن الثنيان شاب مثقف إن الثنيان شاب مثقف إن الثنيان شاب مثقف

إن الثنيان شاب مثقف إن الثنيان شاب مثقف إن الثنيان شاب مثقف

إن الثنيان شاب مثقف إن الثنيان شاب مثقف إن الثنيان شاب مثقف

إن الثنيان شاب مثقف إن الثنيان شاب مثقف إن الثنيان شاب مثقف




تمرين رقم(4)

قال هاشم إن الثمن غال جدا قال هاشم إن الثمن غال جدا قال هاشم إن الثمن غال جدا

قال هاشم إن الثمن غال جدا قال هاشم إن الثمن غال جدا قال هاشم إن الثمن غال جدا

قال هاشم إن الثمن غال جدا قال هاشم إن الثمن غال جدا قال هاشم إن الثمن غال جدا

قال هاشم إن الثمن غال جدا قال هاشم إن الثمن غال جدا قال هاشم إن الثمن غال جدا

قال هاشم إن الثمن غال جدا قال هاشم إن الثمن غال جدا قال هاشم إن الثمن غال جدا


تمرين رقم(5)

إن جميل الهاشمي شيخ صالح إن جميل الهاشمي شيخ صالح إن جميل الهاشمي شيخ صالح

إن جميل الهاشمي شيخ صالح إن جميل الهاشمي شيخ صالح إن جميل الهاشمي شيخ صالح

إن جميل الهاشمي شيخ صالح إن جميل الهاشمي شيخ صالح إن جميل الهاشمي شيخ صالح

إن جميل الهاشمي شيخ صالح إن جميل الهاشمي شيخ صالح إن جميل الهاشمي شيخ صالح

إن جميل الهاشمي شيخ صالح إن جميل الهاشمي شيخ صالح إن جميل الهاشمي شيخ صالح


هناك بعض القواعد أتمنى أن أذكركم بها:

لعمل سطر خلال كتابتنا نستخدم زر Enter وهذا شيء كلنا نعرفه ولكن لضغطه أثناء كتابتنا بدون النظر على لوحة المفاتيح نستخدم في ضغط زر Enter اصبع يدنا اليمنى الخنصر



لمسح أي حرف لا نريده وقد ضغطناه خطأ نستخدم نفس الاصبع وهو الخنصر الأيمن ولكن نضغط هذه المرة على الزر المرسوم عليه سهم يتجه نحو اليسار وهو أول زر على اليمين في نفس سطر الأرقام فوق




وأرجوكم دوماً أعيدوا التمرين على كل التمارين حتى من بدايتها ولا تخافوا وكلما أعدتم التمرين كلما تقدمتم أفضلالدرس السابع

اليوم حيكون أكبر درس من الدروس التي مضت والتي ستأتي وبده هز كتاف كتير، يعني بده قوة وصبر وتحمل وما تخافوا وخلي ببالكم أنه الإنسان اللي أخترع الآلة الكاتبة فلم الخوف منها وقولوا بقلبكم نحن الأقوى وسوف نتعلم عليها ونصير أحسن وأسرع بإذن الله تعالى وهذا ما أتمناه لكم وبارك الله بكم

في الدروس الماضية أخذنا الحروف التي على خط الارتكاز والحروف على الخط الذي فوقه واليوم بعون الله تعالى وقوته سنأخذ السطر الذي تحت خط الارتكاز، أنا بزماني اعتبرته صعب بس الآن بضحك على حالي كيف كنت خاف منه وبعتبره صعب لأنه الان بدون نظر وبدون تفكير بضغط على حروفه والتي اعتبرتها مهمة للغاية
والحروف التي سنأخذها في هذا السطر بالترتيب من اليمين لليسار هي:

ظ - ز - و- ة - ى - لا - ر - ؤ - ء - ئ


يجب أن نراجع مع بعضنا ونتذكر بعض الأمور الهامة كما تعودنا والتي يجب أن تطبع في عقولنا كقواعد لا غنى لها عنها أبداً :

1 - أبقي أصابع اليدين على صف الارتكاز حسب المكان المخصص لكل إصبع ومنه ترسل الإصبع إلى الصفوف الأخرى لضغط الحرف المراد ثم يعود إلى مكانه المخصص في صف الارتكاز من غير رفع باقي الأصابع

2 - ركز نظرك على الورقة أثناء الطباعة ولا تنظر إلى لوحة المفاتيح إلا في الحالات الضرورية

ملاحظات

3 - تستخدم في هذا الفصل الحروف والعلامات التالية , أ إ لأ لإ لآ ؟)

4 - في هذا الدرس تدرب على كتابة حرف الذال (ذ) وهو من حروف صف الأرقام حتى يشمل جميع الحروف الهجائية.

5 - ركز ناظريك على كيفيه ترتيب الحروف وكل إصبع عن أي حرف يكون مسئول واحفظ الصورة في ذاكرتك حتى تعرف توزيع الأحرف من دون النظر إلى لوحه المفاتيح


والآن لنخصص لكل حرف في هذا السطر الاصبع المسؤول عنه

اليد اليمنى

- حرف الظاء ( ظ ) متخصص به اصبع الخنصر الأيمن عندما نريد كتابته تنزل اصبع الخنصر الأيمن للأسفل نضغط عليه مرة واحدة بخفة ثم نعود بالخنصر إلى خط الارتكاز

- حرف الزاي (ز) متخصص به اصبع البنصر الأيمن عندما نريد كتابته ننزل اصبع البنصر الأيمن للأسفل نضغط عليه مرة واحدة بخفة ثم نعود بالبنصر إلى خط الارتكاز

- حرف الواو (و) متخصص به اصبع الوسطى الأيمن عندما نريد كتابته ننزل اصبع الوسطى الأيمن للأسفل نضغط عليه مرة واحدة بخفة ثم نعود بالخنصر إلى خط الارتكاز

- حرف التاء المربوطة (ة) متخصص به اصبع السبابة الأيمن عندما نريد كتابته ننزل اصبع السبابة الأيمن للأسفل نضغط عليه مرة واحدة بخفة ثم نعود بالسبابة إلى خط الارتكاز

- حرف الألف المقصورة (ى) متخصص به اصبع السبابة الأيمن أيضاً عندما نريد كتابته ننزل اصبع السبابة الأيمن للأسفل نضغط عليه مرة واحدة بخفة ثم نعود بالسبابة إلى خط الارتكاز

- حرفي اللام والألف لا (لا ) متخصص به وهنا لكم الخيار إما أن تعودوا اصبع السبابة الأيمن أو اصبع السبابة الأيسر لأنه يقع في منتصف المسافة بينهما، لذلك لكم الخيار ولكن باقتراحي أقول علموا اصبع السبابة الأيمن عليه، وعندما نريد كتابته ننزل اصبع السبابة الأيمن (أو الأيسر) للأسفل نضغط عليه مرة واحدة بخفة ثم نعود بالسبابة إلى خط الارتكاز.

اليد اليسرى

- حرف الراء (ر) متخصص به اصبع السبابة الأيسر عندما نريد كتابته ننزل اصبع السبابة الأيسرللأسفل نضغط عليه مرة واحدة بخفة ثم نعود بالسبابة إلى خط الارتكاز

- حرف الواو بهمزة (ؤ) متخصص به اصبع الوسطى الأيسرعندما نريد كتابته ننزل اصبع الوسطى الأيسرللأسفل نضغط عليه مرة واحدة بخفة ثم نعود بالوسطى إلى خط الارتكاز

- حرف الهمزة (ء) متخصص به اصبع البنصرالأيسرعندما نريد كتابته ننزل اصبع البنصرالأيسرللأسفل نضغط عليه مرة واحدة بخفة ثم نعود بالبنصر إلى خط الارتكاز

- حرف الهمزة على ألف مقصورة (ئ) متخصص به اصبع الخنصر الأيسر عندما نريد كتابته ننزل اصبع الخنصر الأيسر للأسفل نضغط عليه مرة واحدة ثم نعود بالخنصر إلى خط الارتكاز

هناك ملاحظة هامة جداً وهي حول حرف الهمزة التي على ألف مقصورة : ففي كلمة مثلاً مليئةاستخدمنا حرف الهمزة على ألف مقصورة بشكل عادي وعندما أتى حرف التاء المربوطة جعل من حرف الهمزة التي على ألف مقصورة حرف همزة على نبرة (ـئـ )

كما أشرت في القواعد السابقة بأننا ستستخدم في هذا الفصل الحروف والعلامات التالية:
, أ إ آ ؟ :

لكتابة الفاصلة ، نضغط باصبع الخنصر الأيسر على زر Shift ثم نضغط لمرة واحدة وبخفة باصبع الوسطى الأيمن على حرف النون فيظهر لدينا الفاصلة

أخذنا في الدروس السابقة كيفية إخراج الحروف التالية: أ إ

أما عن حرف الألف الممدودة فنضغط باصبع الخنصر الأيسر على زر Shift ثم نضغط لمرة واحدة وبخفة باصبع السبابة الأيمن على حرف الألف المقصورة في السطر الذي أخذناه أعلاه فيظهر لدينا حرف آ

لكتابة إشارة : نضغط باصبع الخنصر الأيسر على زر Shift ثم نضغط لمرة واحدة وبخفة باصبع الخنصر الأيمن على حرف الكاف في سطر الارتكاز فيظهر لدينا إشارة :

لكتابة إشارة الاستفهام نضغط باصبع الخنصر الأيسر على زر Shift ثم نضغط لمرة واحدة وبخفة باصبع الخنصر
الأيمن على حرف الظاء في السطر الذي أخذناه أعلاه فيظهر لدينا إشارة استفهام ؟

ما بعرف ايه حتقولوا علي ، يمكن تقولوا رميت علينا كل شيء باقي وخلصت، بالحقيقة لا تخافوا وكل الدرس بسيط ولحتى تتدربوا على الدرس وتلاقوه سهل بس خليك متفرغ له لمدة ساعتين وشوفوا لما تخلصوا من التمارين التي بالأسفل كيف حتحسوا حالكم ختمتوا لوحة المفاتيح كلها ولأنه بصراحة لم يعد بإمكاني تجزيئ الدروس أكثر من ذلك، وبعتبر نفسي صحيح عطيتكم كتير بالدرس بس كله بسيط صدقوني ولا تخافوا بس صبر ووقت وبتلاقوا كل شيء سهل

والآن هيا بنا إلى التمارين شدوا الأحزمة وتنفسوا عميقاً، شدوا ظهوركم، وضعوا أصابعكم على خط الارتكاز وخليكن كلكن ثقة بأنفسكن ولنبدأ:



تمرين رقم (1)

أحسن ظنك بالناس أولئك هم الفائزون ،أحسن ظنك بالناس أولئك هم الفائزون

أحسن ظنك بالناس أولئك هم الفائزون ،أحسن ظنك بالناس أولئك هم الفائزون

أحسن ظنك بالناس أولئك هم الفائزون ،أحسن ظنك بالناس أولئك هم الفائزون

أحسن ظنك بالناس أولئك هم الفائزون ،أحسن ظنك بالناس أولئك هم الفائزون

حسن ظنك بالناس أولئك هم الفائزون ،أحسن ظنك بالناس أولئك هم الفائزون


تمرين رقم (2)


لماذا ظلم رامي زبير ؟ قالت له منى لا تيأس من رحمة الله ولا حول ولا قوة إلا بالله

لماذا ظلم رامي زبير ؟ قالت له منى لا تيأس من رحمة الله ولا حول ولا قوة إلا بالله

لماذا ظلم رامي زبير ؟ قالت له منى لا تيأس من رحمة الله ولا حول ولا قوة إلا بالله

لماذا ظلم رامي زبير ؟ قالت له منى لا تيأس من رحمة الله ولا حول ولا قوة إلا بالله

لماذا ظلم رامي زبير ؟ قالت له منى لا تيأس من رحمة الله ولا حول ولا قوة إلا بالله


تمرين رقم(3)


أكلوا هنيئا وشربوا مريئا وتظافر القوم , أكلوا هنيئا وشربوا مريئا وتظافر القوم

أكلوا هنيئا وشربوا مريئا وتظافر القوم , أكلوا هنيئا وشربوا مريئا وتظافر القوم

أكلوا هنيئا وشربوا مريئا وتظافر القوم , أكلوا هنيئا وشربوا مريئا وتظافر القوم

أكلوا هنيئا وشربوا مريئا وتظافر القوم , أكلوا هنيئا وشربوا مريئا وتظافر القوم

أكلوا هنيئا وشربوا مريئا وتظافر القوم , أكلوا هنيئا وشربوا مريئا وتظافر القوم


تمرين رقم(4)


ظنون ناءون زمزم بريء ظنون ناءون زمزم بريء ظنون ناءون زمزم بريء

ظنون ناءون زمزم بريء ظنون ناءون زمزم بريء ظنون ناءون زمزم بريء

ظنون ناءون زمزم بريء ظنون ناءون زمزم بريء ظنون ناءون زمزم بريء

ظنون ناءون زمزم بريء ظنون ناءون زمزم بريء ظنون ناءون زمزم بريء

ظنون ناءون زمزم بريء ظنون ناءون زمزم بريء ظنون ناءون زمزم بريء


تمرين رقم (5)


السعودية بيروت الجزائر جزر القمر مالي , السعودية بيروت الجزائر جزر القمر مالي

السعودية بيروت الجزائر جزر القمر مالي , السعودية بيروت الجزائر جزر القمر مالي

السعودية بيروت الجزائر جزر القمر مالي , السعودية بيروت الجزائر جزر القمر مالي

السعودية بيروت الجزائر جزر القمر مالي , السعودية بيروت الجزائر جزر القمر مالي

السعودية بيروت الجزائر جزر القمر مالي , السعودية بيروت الجزائر جزر القمر مالي


تمرين رقم(6)


زينب وعفراء توءمان, زينب تعينت مدرسة وعفراء أصبحت موظفه هنيئا لهما

زينب وعفراء توءمان, زينب تعينت مدرسة وعفراء أصبحت موظفه هنيئا لهما

زينب وعفراء توءمان, زينب تعينت مدرسة وعفراء أصبحت موظفه هنيئا لهما

زينب وعفراء توءمان, زينب تعينت مدرسة وعفراء أصبحت موظفه هنيئا لهما

زينب وعفراء توءمان, زينب تعينت مدرسة وعفراء أصبحت موظفه هنيئا لهما


تمرين رقم (7)


هؤلاء أصدقاؤنا الأوفياء الفائزون تظافروا ادفع السيئة بالحسنة , ظمئ يظمأ

هؤلاء أصدقاؤنا الأوفياء الفائزون تظافروا ادفع السيئة بالحسنة , ظمئ يظمأ

هؤلاء أصدقاؤنا الأوفياء الفائزون تظافروا ادفع السيئة بالحسنة , ظمئ يظمأ

هؤلاء أصدقاؤنا الأوفياء الفائزون تظافروا ادفع السيئة بالحسنة , ظمئ يظمأ

هؤلاء أصدقاؤنا الأوفياء الفائزون تظافروا ادفع السيئة بالحسنة , ظمئ يظمأ


تمرين رقم (Cool


قال تعالى:

فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله ورسوله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ..الآية

فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله ورسوله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ..الآية

فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله ورسوله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ..الآية

فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله ورسوله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ..الآية

فإن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://schoolbus.ahlamountada.net
GoodTeacher
Good teacher
Good teacher


عدد المساهمات: 78
تاريخ التسجيل: 24/12/2010
العمر: 20
الموقع: http://schoolbus.ahlamountada.net/forum?sid=119501d896072389cdb0a95e130c7c59

مُساهمةموضوع: كيف تعلم اولاد الصف الاول القراءة والكتابة فى اسبوع؟ تابع   الجمعة ديسمبر 24, 2010 1:52 pm


الدرس الثامن

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
عسى أن تكونوا بألف خير وبركة بإذنه تعالى
وأتمنى أن تكون التدريبات سايرة معاكم بيسر وسهولة وأنكم مبسوطين وما في شيء صعب عليكم

بالنسبة للدرس السابع نسيت شيئاً واحداً وهو مهم جداً بالنسبة للتدريبات ولكن وبما أننا قطعنا أكثر من ثلثي المسافة في تعلمنا على لوحة المفاتيح لذلك أفترض بأنكن قد حللتم المشكلة

والمشكلة هي بأنني لم أذكر كيفية كتابة حرف الذال (ذ) وكتابته بسيطة يتم ضغطه بواسطة اصبع الخنصر الأيسر بأن يذهب الخنصر إليه بخفة ويضغط عليه لمرة واحدة.

والآن إلى الدرس الثامن وصحيح بأننا قد انتهينا من كل الحروف ولكن هناك تتمات أو بما يسمى رتوشات لإكمال تعلمنا على لوحة المفاتيح ولكي نكون ملمين بكل مفتاح عليها وكيفية الضغط عليه بسرعة.

ولنكمل مهارتنا على لوحة المفاتيح وذلك بتعلمنا اليوم الكتابة بسرعة على سطر الأرقام وهو سطر مهم جداً

مرة شفت بالأخبار بالبورصة كيف عم يكتبوا بسرعة على الأرقام ولكن ليس الأرقام الموجودة في أعلى سطور الحروف الهجائية بل الأرقام الموجودة على يمين لوحة المفاتيح ولكن نحن سنتعلم على سطر الأرقام الموجود في الأعلى ولنبدأ على بركة الله تعالى.


أرقام وعلامات صف الأرقام هي

= - 0 9 8 7 6 5 4 3 2 1ذ

(لاحظ في بعض الأجهزة يكون حرف الذال في الصف ما قبل الأول بجوار مسطرة المسافة ويكون هذا في الأجهزة المحمولة)

المفاتيح الخاصة بأصابع اليد اليمنى
الخنصر = -
البنصر 0
الوسطى 9
السبابة 8
الإبهام 7 6



المفاتيح الخاصة بأصابع اليد اليسرى
الخنصر ذ 1
البنصر 2
الوسطى 3
السبابة 4
الإبهام 5

والآن وبعد أن عرفنا التوزيع أذكركم أخواتي أن عليكن عدم النظر إلى لوحة المفاتيح عندما نبدأ بالتمرينات مهما كان الخطأ لأنه بذلك سنعود لنقطة الصفر

بقي أن نذكرك ببعض التنبيهات التي يجب أن تراعيها

**تنبيه**

قد تصعب كتابة الأرقام باستخدام أصابع اليدين إلا إذا اعتادت على كتابتها من مجموعة الأرقام ولا ضير في استخدام إصبع واحد في الأرقام

والآن أخواتي إليكم التمرينات على هذه الأرقام:


5 + 6 = 11, 5 + 3 = 8 , 10- 5 + 5, 120-20 = 100

5 + 6 = 11, 5 + 3 = 8 , 10- 5 + 5, 120-20 = 10

123 654 789 123 456

123 654 789 123 456

123 654 789 123 456

123 654 789 123 456

123 654 789 123 456

تصدق تاجر مبلغ 2850 ريالا فأعطى كلا من أقربائه الأربعة 150 ريال

تصدق تاجر مبلغ 2850 ريالا فأعطى كلا من أقربائه الأربعة 150 ريال

في 7 يناير باع ماجد الدوسري بضاعة قيمتها 15346 ريال

في 7 يناير باع ماجد الدوسري بضاعة قيمتها 15346 ريال

ربح سعيد في التجارة 25000ريالا بعد ما أنفق على أهله منه 2250000كم

ومساحة دولة الكويت 17818كم

ارتفعت الأرباح في إحدى المصانع من 70% إلى 88%

ارتفعت الأرباح في إحدى المصانع من 70% إلى 88%

عام 1418هـ عام1417هـ عام 1416هـ

** إرشادات**

طريقه كتابة (هـ) الهجرية

اكتب حرف الهاء(ه) ثم اضغط مفتاح shift واضغط على حرف التاءالموزاين ومعادلاتها

أوقيه = 200 غرام , كيلو =1000 غرام

قنطار = 100 رطل =250 كيلو

طن = 1000 كيلو =4 قناطير

المقاييس ومعادلاتها

المتر =100 سنتمتر , الكيلو متر= 1000 متر

الذراع العادي = 69 سنتمتر

الذراع المعماري = 75 سنتمتر

الدرس التاسع

الدروس الثمانية التي مضت نكون قد تعلمنا كيفية الكتابة على لوحة المفاتيح كاملة ولكن لا زال هناك بعض المهارات التي علينا تعلمها عن لوحة المفاتيح، مثلاً مثل التشكيل والذي هو من صلب لغتنا العربية الرائعة، ومثل علامات التنقيط وإلى ما ذلك من هذه المهارات وللاستفادة من هذه المهارات علينا استعمال زر shift


أولا يجب عليك أن تحفظ مواقع حركات تشكيل الكلمات وعلامات الترقيم والأقواس والتي نستخدم مفتاح shift لكتابتها ويمكنك رؤية جميع تلك العلامات مكتوبة بخط رفيع على كل زر وسأقوم تالياً بسرد كل علامة والزر الخاص بها بواسطة الصورة التالية التي توضح لكم كل علامة وعلى أي زر هي موجودة وطبعاً القاعدة السائدة هي بالاصبع الذي نضغط به على الحرف هو نفسه الاصبع الذي نضغط به على العلامة التي نريد كتابتها مع مراعاة ضغط زر shift باليد الثانية

والصورة لازم تحفظوها حتى تعرفوا كل علامة ووين موجودة : والصورة هي كالآتي ::::::::::






للحصول على هذه العلامات اضغط على shift واستمر ضاغطا وأيضا اضغط على الحرف الموجود عليه العلامة المراد وضعها

التمارين

تمرين رقم1

((في التأني السلامة وفي العجلة الندامة ))((في التأني السلامة وفي العجلة الندامة ))

((في التأني السلامة وفي العجلة الندامة ))((في التأني السلامة وفي العجلة الندامة ))

((في التأني السلامة وفي العجلة الندامة ))((في التأني السلامة وفي العجلة الندامة ))



تمرين رقم2

قال تعالى :{اقرأ باسم ربك الذي خلق }

قال تعالى :{اقرأ باسم ربك الذي خلق }

قال تعالى :{اقرأ باسم ربك الذي خلق }

تمرين رقم 3

علامة الاستفهام اضغط حرف ظ مع مفتاح shift

س : كم أركان الإسلام؟ أين تقع المملكة العربية السعودية؟

س : كم أركان الإسلام؟ أين تقع المملكة العربية السعودية؟

س : كم أركان الإسلام؟ أين تقع المملكة العربية السعودية؟



علامة التعجب اضغط رقم (1 ) مع مفتاح shift

أجاب حامد :لا يا أبي ! أخي عابد !

أجاب حامد :لا يا أبي ! أخي عابد !

أجاب حامد :لا يا أبي ! أخي عابد !

أجاب حامد :لا يا أبي ! أخي عابد !

أجاب حامد :لا يا أبي ! أخي عابد !

علامة التنصيص ( ") اضغط على حرف (الطاء ) مع مفتاح shift

"الإملاء والترقيم في الكتابة العربية " تأليف عبد العليم إبراهيم

الفاصلة (،) اضغط حرف (النون) مع مفتاح shift

يروى أن أسدا مرض ، فعادته الوحوش ، وتخلف الثعلب ، فوشى به الذئب عند الأسد،..............

يروى أن أسدا مرض ، فعادته الوحوش ، وتخلف الثعلب ، فوشى به الذئب عند الأسد،..............

يروى أن أسدا مرض ، فعادته الوحوش ، وتخلف الثعلب ، فوشى به الذئب عند الأسد،..............

الفاصلة المنقوطة ك (؛) اضغط حرف الحاء مع مفتاح shift

تعثر لأنه لم يتأن في الإجابة . تهور في الهجوم ؛ ولهذا خسر المعركة.
كل الحركات تظهر مع الحرف الموضح أعلاه مع مفتاح shift

قـَالَ قـَالَ قـَالَ قـَالَ قـَالَ

قـَولا ً قـَولا ً قـَولا ً قـَولا ً قـَولا ً

إلى الأمـَام إلى الأمـَام إلى الأمـَام إلى الأمـَام إلى الأمـَام

إلى الأمـَام إلى الأمـَام إلى الأمـَام إلى الأمـَام إلى الأمـَام

رَجـُلٌ كـَرِيمٌٌ رَجـُلٌ كـَرِيمٌٌ رَجـُلٌ كـَرِيمٌٌ رَجـُلٌ كـَرِيمٌٌ رَجـُلٌ كـَرِيمٌٌ

رَجـُلٌ كـَرِيمٌٌ رَجـُلٌ كـَرِيمٌٌ رَجـُلٌ كـَرِيمٌٌ رَجـُلٌ كـَرِيمٌٌ رَجـُلٌ كـَرِيمٌٌ

مِـنْ الدّارِ مِـنْ الدّارِ مِـنْ الدّارِ مِـنْ الدّارِ مِـنْ الدّارِ مِـنْ الدّارِ

مِـنْ الدّارِ مِـنْ الدّارِ مِـنْ الدّارِ مِـنْ الدّارِ مِـنْ الدّارِ مِـنْ الدّارِ

من الأمثال العربية:

أَرْسِـلْ حـَكِـيمـَاًً ولا تـُوصِهِ أَسـَعْدٌٌ أَمْ سَعِيدٌ ؟ أَسْمـَعُ مِنْ فـَرَسِِ

أَرْسِـلْ حـَكِـيمـَاًً ولا تـُوصِهِ أَسـَعْدٌٌ أَمْ سَعِيدٌ ؟ أَسْمـَعُ مِنْ فـَرَسِِ

أَرْسِـلْ حـَكِـيمـَاًً ولا تـُوصِهِ أَسـَعْدٌٌ أَمْ سَعِيدٌ ؟ أَسْمـَعُ مِنْ فـَرَسِِ

وبكده تكون انتهت الدورة ومش فاضل غير انكم
تتدربوا شوية على صفحات الكتابة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://schoolbus.ahlamountada.net
 

كيف تعلم اولاد الصف الاول القراءة والكتابة فى اسبوع؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» حمل مباشرة كمية من المدايح(اولاد البرعى اولاد حاج الماحى وغيرهم
» نتائج الصف السادس الادبي الدور الاول البصرة 2014
»  قناة الشرقية نتائج الصف الثالث متوسط الدور الاول 2014
» نتائج نينوي الصف السادس الادبي العلمي الدور الاول 2014
» نتائج الصف السادس الابتدائي الدور الاول محافظة كركوك 2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
School Bus :: -