School Bus

For learning
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
Ask and we answer about any question and we answer in any subject
school-bus for learning to primary only
Welcome to SchoolBus!

شاطر | 
 

 اللغة العربية وبعض قواعدها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
GoodTeacher
Good teacher
Good teacher


عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 24/12/2010
العمر : 22
الموقع : http://schoolbus.ahlamountada.net/forum?sid=119501d896072389cdb0a95e130c7c59

مُساهمةموضوع: اللغة العربية وبعض قواعدها   الجمعة ديسمبر 24, 2010 8:46 am


الجملـة المفيـدة


القاعدة:

التركيب الذي يفيد فائدة تامة يسمى: جملةً مفيدةً، ويسمى أيصًا كلامًا.

الجملة المفيدة قد تتركب من كلمتين، وقد تتركب من أكثر، وكل كلمة فيها تعد جزءًا منها.





** الأمثلة:**
1_ البستانُ جميلٌ
2_ قطفَ محمدٌ زهرةً
3_ الشَّمسُ طالعةٌ
4_ يعيشُ السمكُ في الماءِ
5_ شمَّ عليٌ وردةً
6_ يكثرُ النخيلُ في مصر





الشرح والتحليل:

الجملة المفيدة أو الكلام المفيد، هو تركيب (كلمتين أو أكثر) يفيد معنى
يحسن السكوت عليه.


ومعنى هذا: أن المتحدث لو قال مثلا: الجو جميل

فهذه الجملة (كلام مفيد) لماذا؟؟

* لأنها كلمتين.
* ولأن المستمع لا ينتظر كلاما آخر يكمل به المعنى.

فالمعنى ظاهر وواضح من هاتين الكلمتين

أما إذا قال: الجو اليوم

فهذه الجملة (ليست كلاما مفيدا) لماذا؟؟


* رغم أنها كلمتين إلا أن المعنى لا يتضح
ويحتاج المتكلم للسؤال: كيف كان الجو اليوم؟؟

ومما سبق يتضح أنه:

يشترط أن يكون المعنى واضحا كما يشترط أن يكون التركيب كلمتين أو أكثر.




أرجو أن يكون الشرح واضحا وسهلا وأن ينفعكم الله به

وأنتظر استفساراتكم بخصوص هذا الدرس في هذا الموضوع

والآن

إليكم التمااارين الخاااصة بهذا الدرس

*** التدريبــــات***

التدريب الأول:

اقرأي الأمثلة الآتية وحددي عدد الكلمات في كل تركيب:


1_ البستانُ جميلٌ
2_ قطفَ محمدٌ زهرةً
3_ الشَّمسُ طالعةٌ
4_ يعيشُ السمكُ في الماءِ
5_ شمَّ عليٌ وردةً
6_ يكثرُ النخيلُ في مصر


التدريب الثاني:

اقرأي الجمل الآتية، وبيني الكلمات في كل واحدة منها:

1_ السماء ممطرة.
2_ الطائر فوق الشجرة.
3_ الحديقة جميلة.
4_ يقطفُ عليٌّ الأزهار.
5_ ينقطع المطر.
6_ يلعب الغلمان بالكرة.
7_ يسير السحابُ.
8_ ينزل المطر من السماء.
9_ تطلع الشمس.
10_ تسير السفن في البحار.
11_ تجف الأرض.
12_ يشتد البرد فوق الجبال.



التدريب الثالث:

ميزي الجمل المفيدة في التراكيب الآتية:

1_ ليسَ الجوُّ.
2_ ليت المريضَ.
3_ أكل فريد.
4_ الثوب نظيف.
5_ القطار سريع.
6_ الكتاب الذي.
7_ إن اجتهدت.
8_ البنت المتعلمة.




التدريب الرابع:

اجعلي كل مثال من الأمثلة التالية جملة مفيدة؛ بوضع كلمة ملائمة في المكان الخالي:

1_ العصفور ............... القفص.
2_ الولد المهذب .............. .
3_ الولد .................. الفاكهة.
4_ الحذاء الضيق .......... .
5_ الثور ............ الأرض.
6_ القمر ........... السماء.






التدريب الخامس

** ضع كل كلمة من الكلمات الآتية في جملة مفيدة مركبة من كلمتين:

الحديقة، الشجرة، الأزهار، الشمس.


** ضع كل كلمة من الكلمات الآتية في جملة مفيدة، مركبة من أكثر من كلمتين:

الماء، الفاكهة، يلعب، يركب





التدريب السادس

هات ثلاث جمل كل واحدة منها مركبة من كلمتين،
وبثلاث جمل كل واحدة منها مركبة من ثلاث كلمات،
وبثلاث جمل كل واحدة منها مركبة من أربع كلمات.




انتهت التدريبات
أجـزاء الجملـة

القاعدة:

الكلمة ثلاث أنواع؛ اسم، وفعل، وحرف.

فالاسم: كل لفظ يسمى به إنسان، أو حيوان، أو نبات، أو جماد، أو أي شيء آخر.


والفعل: كل لفظ يدل على حصول عمل في زمن خااص.


والحرف: كل لفظ لا يظهر معناه كاملا إلا مع غيره.







** الأمثلة:**

1_ ركب إبراهيم الحصان.
2_ سمعتُ النصيحة.
3_ يداعب إسماعيل القط.
4_ يسطع النور في الحجرة.
5_ يحصد الفلاح القمح.
6_ تجري السفينة على الماء.
7_ تأكل الشاةُ فولاً أو شعيرًا.
8_ هل تحب السفر؟؟ .





الشرح والتحليل:

أجزاء الجملة ، أي جملة يجب أن تندرج تحت هذا التقسيم

اسم
&
فعل
&
حرف

ويمكننا تصنيف الألفاظ، أو الكلمات تحت هذه الثلاثة، على حسب ما يتضح لنا من تعريف كل قسم

فالاسم، كما سبق أن ذكرنا، يكون دالا على مسمى معين
مثل: النصيحة، النور، الفلاح....

والفعل يدل على حدث وزمن، معـــًا
وذلك مثل: ركب فهي تدل على الركوب وحصوله في الزمن الماضي
يحصد: الحصاد والزمن المضارع

أما الحرف فهو يظهر معناه مع غيره، ويختلف المعنى باختلاف التركيب
مثل: في، هل ظهر معناها الكامل بمفردها؟؟

انظري إليها، في جملة: يسطع النور في الحجرة.
أليست هي هنا لها الدلالة الواضحة!!

ومما سبق يتضح أنه:

لا يخلو لفظ في اللغة العربية عن أن يكون: اسما أو فعلا أو حرفًا.

*** التدريبــــات***

التدريب الأول:

اقرأي الجمل الآتية، وبيني الأسماء التي تدل على أشخاص، والتي تدل على نبات، والتي تدل على حيوان، والتي تدل على جماد.


1_ فريد يجري في الشارع.
2_ الكلب ينام في البستان.
3_ علي يركب الحمار.
4_ يحب الولد البرتقال.
5_ يحترق الحطب.
6_ البستاني يجمع الأزهار.
7_ يتسلق الغلمان الجبل.
8_ يسبح الأولاد في البحر.
9_ افترس الذئب كبشًا.
10_ الحديد يذوب في النار.
11_ الثعلب يأكل الدجاج.
12_ الدواء في الدواة.




التدريب الثاني:

اقرأي الجمل وميزي الأسماء، والأفعال، والحروف:

1_ يفتح محمد الباب.
2_ الثمر يتساقط على الأرض.
3_ يشتري التاجر القطن.
4_ الثور يحرث الأرض.
5_ يزرع الفلاح القصب.
6_ تصنع الأحذية من الجلد.
7_ يقرأ سعيد الكتاب.
8_ العصفور يغرد على الشجرة.
9_ يدخل الهواء في الحجرة.
10_ يذهب العمال إلى المصنع.






التدريب الثالث:

** هاتِ خمس جمل مبدوءة بأسماء تدل على أشخاص.

** هاتِ خمس جمل تنتهي كل منها باسم يدل على حيوان.

** هاتِ خمس جمل تبدأ كل منها باسم يدل على حيوان.

** هاتِ خمس جمل تنتهي كل واحدة منها باسم يدل على نبات.



التدريب الرابع:

** هاتِ خمس جمل يبتدئ كل منها بفعل.

** هاتِ خمس جمل يتوسط كل منها فعل.

** هاتِ خمس جمل يبتدأ كل منها بحرف.

** هاتِ خمس جمل يتوسط كل منها حرف.






التدريب الخامس:

** هاتِ خمس جمل كل منها مركبة من اسمين لا غير.

** هاتِ خمس جمل كل منها مركبة من اسم وفعل لا غير.

** هاتِ خمس جمل كل منها مركبة من اسم وفعل وحرف.




التدريب السادس

أولا:
الجمل الآتية يحتاج كل منها إلى اسم، فضعي الاسم المناسب في المكان الخالي:

1_ العصفور مسجون في ................... .
2_ تبيض ................... .
3_ يقرأ محمد .............. .
4_ يطيع .... أباه.
5_ الحصان يجر ............. .
6_ يشتد ............ في الصيف.
7_ الفأرة تخاف من ........... .
8_ يسبح السمك في ................ .



ثانيا:

الجمل الآتية يحتاج كل منها إلى فعل، فضعي الفعل المناسب في المكان الخالي:

1_ الحصان ........... الشعير.
2_ المريض ............. الشفاء.
3_ الثور ................ العجلة.
4_ الولد ............ بالكرة.
5_ .......... محمود الغصن.
6_ .............. النجار بابًا.
7_ الطبيب ............ المريض.
8_ الخادم ................. النافذة.


ثالثا:

الجمل الآتية يحتاج كل منها إلى حرف، فضعي الحرف المناسب في المكان الخالي:

1_ يسبح الغلام ........... النهر.
2_ يعود الغريب .............. بلده.
3_ يذهب التلميذ ..... المدرسة.
4_ ينام الطفل .......... السرير.
5_ قطعت الحبل ............ السكين.
6_ يرضى المعلم ....... التلميذ المؤدب.





التدريب السابع

** كوني خمس جمل، بحيث تكون كل جملة منها مركبة من اسمين.

** كوني خمس جمل، بحيث تكون كل جملة منها مركبة من اسمين وفعل.

** كوني خمس جمل، بحيث تكون كل جملة منها مشتملة على الأنواع الثلاثة.




انتهت التدريبات


تقسيم الفعل باعتبار زمنه:
القاعدة:
الفعل الماضي: هو كل فعل يدل على حصول عمل في الزمن الماضي.
الفعل المضارع: كل فعل يدل على حصول عمل في الزمن الحاضر أو المستقبل
ولابد أن يكون مبدوءًا بحرف من أحرف المضارعة؛ وهي: الهمزة، والنون، والياء، التاء.
فعل الأمر: هو كل فعل يطلب به حصول شيء في الزمن المستقبل.

**الأمثلة:**
أمثلة الفعل الماضي:
1_ جرى الكلبُ.
2_ دقَّت الساعةُ.
3_ وقفَ الرجلُ.
4_ جاءت البنتُ.
5_ ضاعَ الكتابُ.
6_ باضت الدجاجة.

أمثلة الفعل المضارع:
1_ أغسلُ يدي.
2_ ينبحُ الكلبُ.
3_ ألبسُ ثيابي.
4_ ينتبه الحارسُ.
5_ نلعب بالكرةِ.
6_ تأكلُ البنتُ.
7_ نمشي في الحقولِ.
8_ تذبلُ الوردةُ.

أمثلة فعل الأمر:
1_ العبْ بالكرةِ.
2_ نَمْ مبكرًا.
3_ أطعِمْ قطكَ.
4_ تمهَّلْ في السيرِ.
5_ نظِّفْ ثيابكَ.
6_ أَجِدْ مَضْغَ الطَّعامِ.


الشرح والتحليل:


** الفعل بشكل عام، كلمة تدل على حدوث عمل في زمن خاص.
ويتحدد زمن الفعل بالنظر للحدث، فلو كان الحدث لا يزال جاريًا
فهو في الزمن المضارع.

مثل: ألبس، وينبح، وتأكل.

*** ولو كان انقضى وانتهى، فهو في الزمن الماضي.

مثل: ضاع، وباضت، وجاءت.

*** أما لو كان على شكل طلب، فهو يندرج تحت فعل الأمر.
مثل: أطعم، وتمهل، ونظف.

*** للفعل المضارع أحرف تميزه تأتي في أوله
وهي مجموعة في كلمة أنيت
الهمز، والنون، والياء، والتاء

أرجو أن يكون الشرح واضحا وسهلا وأن ينفعكم الله به
وأنتظر استفساراتكم بخصوص هذا الدرس في هذا الموضوع
والآن
إليكم التمااارين الخاااصة بهذا الدرس
*** التدريبــــات***

التدريب الأول:

اقرأي العبارات الآتية، وميزي الأفعال الماضية والأفعال المضارعة، وأفعال الأمر.

1_ جنى الفلاح قطنه، وباعه، ثم اشترى ببعض ثمنه ما يحتاج إليه.
2_ نظر الطفل إلى الطائر وهو يحلق في السماء، فأحب أن يطير مثله.
3_ هبت العواصف ليلاً فأطفأت بعض المصابيح، واقتلعت بعض الأشجار.
4_ سطا الذئب على الغنم، فافترس واحدة، وفر هاربًا.
5_ ادخل البستان ومتع نفسك بمنظره، ولا تعبث بأزهاره وثماره.
6_ لا تكثر من الكلام، ولا تنطق بما لا تعلم.
7_ اغسل يديك قبل الأكل وبعده، ونظف أسنانك، ولا تدخل الطعام على الطعام.

التدريب الثاني:
1_ ضعي قبل كل اسم من الأسماء الآتية أو بعده فعلا ماضيًا يلائمه:
الغصن ، الزجاج ، القلم ، الشمس
القطار ، البحر ، الثمر ، المصباح
2_ ضعي قبل كل اسم من الأسماء الآتية أو بعده فعلا مضارعًا يلائمه:
الريح ، الغبار ، الهلال ، الإناء
المصباح ، النهر، السفينة ، القلم

التدريب الثالث:
1_ ضعي فعلا مضارعًا في المكان الخالي مما يأتي:
أ_ الفأرة .......... من القط.
ب_ الدجاجة .......... كل يوم بيضة.
جـ _ الكلب ................ وراء صاحبه.
د _ الأم ......... أولادها.
2_ ضعي فعلا ماضيًا في المكان الخالي مما يأتي:
أ_ الولد ........... الجلوس.
ب_ الخادم .......... الحجرة.
جـ _ الرجل ................ في النهر.
د _ عليٌّ ......... إلى فرنسا.


التدريب الرابع:
·هاتِ خمس جمل كل واحدة منها مبدوءة بفعل ماضٍ.
· هاتِ خمس جمل كل واحدة منها مبدوءة بفعل مضارع.
· هاتِ خمس جمل كل واحدة منها مبدوءة بفعل أمر.

التدريب الخامس


** هاتِ أربع جمل، بكل منها فعل مضارع، بحيث تكون أحرف المضارعة في الأفعال الأربعة مختلفة.






التدريب السادس



ا_ اكتبي الجمل الآتية بعد تغيير كل فعل ماضي فيها إلى فعل مضارع.


1_ سار القطار.
2_ مرض الغلام.
3_ طار الصقر.
4_ نزل المطر.
5_ سافر والدي.
6_ عطش الزرع.




ب_ اكتبي الجمل الآتية بعد تغيير كل فعل مضارع فيها بفعل ماض:


1_ يغرد العصفور.
2_ يثمر البستان.
3_ يبيع التاجر البن.
4_ تنظف البنت ثيابها.
5_ يغسل الولد يديه.
6_ يجني الفلاح القطن.




ج_ حولي الفعل المضارع في الجمل الآتية إلى فعل أمر، واضبطي الأمر بالشكل.


1_ أحترم المعلم.
2_ أقرأ في الكتاب.
3_ أحفظ الدرس.
4_ أشتغل في الحديقة.
5_ أنظف الحذاء.
6_ ـأنطق بالصدق.








التدريب السابع:






1_ ضعي كل فعل من الأفعال الآتية، في جملة مفيدة مركبة من ثلاث كلمات فأكثر.


خرج، يلبس، تستخرج، استرح، تغسل.






2_ هاتِ خمس جمل تبدأ كل منها بفعل مضارع، تدور في معناها حول الأسد.




3_ هات خمس جمل تبدأ كل منها بفعل ماضي، تدور في معناها حول النهر.


4_ هاتِ خمس جمل تبدأ كل منها بفعل أمر ، تدور في معناها حول مهام مدرسية.
















انتهت التدريبات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://schoolbus.ahlamountada.net
 
اللغة العربية وبعض قواعدها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
School Bus :: شرح دروس اللغات-
انتقل الى: