School Bus

For learning
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
Ask and we answer about any question and we answer in any subject
school-bus for learning to primary only
Welcome to SchoolBus!

شاطر | 
 

 بنك اسئلة الصف الرابع الابتدائى (لغة عربية)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
GoodTeacher
Good teacher
Good teacher


عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 24/12/2010
العمر : 22
الموقع : http://schoolbus.ahlamountada.net/forum?sid=119501d896072389cdb0a95e130c7c59

مُساهمةموضوع: بنك اسئلة الصف الرابع الابتدائى (لغة عربية)   السبت ديسمبر 25, 2010 6:40 am

نباتات تصيد الحشرات
س 1 من أين يمتص النبات غذاءه ؟
من التربة
س2 هل سمعت عن نباتات مفترسة؟ اذكر أمثلة.
نعم.مثل نبات التنين الأحمر ونبات القدر أو الجرة
س3 ماذا تفترس هذه النباتات ؟
الحشرات
س4 كيف تفترس هذه النباتات الحشرات ؟
بطرق غريبة وحيل غجيبة
س5 صف نبات التنين الأحمر.
نبات له جزءان مفترسان وشكل رائع وألوان مبهرة وزوائد لزجة
س6 بماذا يجذب نبات التنين الأحمر الحشرات ؟
بشكله الرائع وألوانه المبهرة وزوائده اللزجة فإذا حطت عليه حشرةيطبق عليها الجزءان المفتوحان وتبدأ عملية الإفتراس والهضم.
س7 صف نبات القدر أو الجرة.
هو نبات أوراقه تشبه القدر أو الجرة، جوانب أوراقه من الداخل شمعية الملمس ناعمة
س8 كيف يصيد نبات القدر الحشرات ؟
بماده حلوة تتكون على حافة أوراقه فإذا حطت عليه حشرة تنزلق داخل القدر وتغرق فى العصارات الهاضمة
س9 لماذا تفترس هذه النباتات الحشرات ؟
لأنها تعيش عادة فى أرض لا تحتوى على النيتروجين الذى تحتاج إليه فى غذائها
س10 ما نسبة النيتروجين فى الجو ؟
78% من حجم الهواء
س11 ماذا نقول عندما نقرأقصة عن هذه النباتات ؟
سبحان الله
س12 ما مرادف : يجذب *حافة * ينغلق * التشبث * بلا جدوى * تقتنصها
تشد * طرف * يقفل * التمسك * بلا فائدة * تصيدها
س13هات مضاد : الداخل * تهبط * ناعمة * تستطيع * تبدأ *هنا
الخارج * تصعد * خشنة * تعجز * تنتهى * هناك.
س14 هات جمع : قدر * مادة * جبل * وادى * غطاء * أرض * ورقة
قدور * مواد * جبال * أودية * أغطية * أراضى * ورق
س15 هات مفرد: حشرات * العصارات * نباتات * أوراق* طرق * حيل
حشرة * عصارة * نبات * ورقة * طريقة * حيلة
طيور لا تطير

س1 فيم تشترك كل الطيور ؟
لها أجنحة وريش
فيم تختلف الطيور التى تطير ؟
فى قدرتها على الطيران
س3 أين تطير وتحلق الطيور ؟
هنا وهناك فوق الأشجار وعلى الشواطىء وفوق قمم الجبال.
س4 اذكر أمثلة للطيور التى لا تطير.
النعام والبطريق والديك الرومى والطاووس .
س5 لماذا لا تطير هذه الطيور ؟
لأن أجنحتها لا تساعدها على الطيران .
س6 أين قرأ التلاميذ المعلومات عن الطيور التى لا تطير ؟
فى موسوعة علمية فى المكتبة .
س7 ما الطائر الذى لفت أنظار التلاميذ؟
طائر النعام
س8 ما أكبر الطيور ؟
النعام
س9 صف طائر النعام .
طائر لا يطير له جناحان لا يستخدمان فى الطيران وله رجلان طويلتان قويتان وله قدرة عجيبة على الجرى
س10 صف طائر البطريق .
طائر لا يطير له جناحان صغيران وقدمان قصيرتان
س11ما الشىء الذى يجيده طائر البطريق ؟
السباحة وصيد السمك
س12 أين يعيش طائر البطريق ؟
فى القطب الشمالى
س13 أيهما أكبر بطريق القطب الشمالى أم الجنوبى ؟
لا يوجد بطريق فى القطب الجنوبى
س14 أين يعيش طائر الديك الرومى ؟
فى بيوت الفلاحين
س15 كيف يسير الديك الرومى ؟
مزهواً بريشه اللامع .
س16 ماذا يشبه ذيل الديك الرومى ؟
المروحة
س17 ماذا وهب الله الطاووس ؟
ذيلاً جميلاً وريشاً ألوانه عجيبة .
س18 ماذا نقول عندما نسمع عن هذه الطيور ؟
تبارك الله أحسن الخالقين .
س19 هات معنى : قدرة * متفاوتة* قمم الجبال * لفت * ماهر * يشبه * مزهواً * وهبه .
طاقة * مختلفة * أعالى الجبال* جذب * بارع * يماثل * فخورا * منحه .
س20 هات مضاد : ضخم * طويلتان * صغيران * يعيش * وهب * متفاوتة * قمة الجبل * العالية .
ضئيل * قصيرتان * كبيران * يموت * أخذ * متشابهة * سفح الجبل * المنخفضة .
س21هات جمع : طائر * جناح * شاطىء * ديك * الجبل * قدم * المعلومة * نظر * رجل * فلاح * قدرة
طيور * أجنحة * شواطىء* ديوك * الجبال * أقدام* المعلومات * أنظار * رجال * فلاحون * قدرات.

فى عالم الحيوان

س1 ماذا نطلق على الحيوانات التى تعيش فى البر والماء؟
حيوانات برمائية
س2 اذكر أمثلة للبرمائيات .
الضفادع والتماسيح
س3 كيف تمتص الضفادع الماء؟
بجلدها أو من ورقة مبللة بالماء
س4 كيف تتنفس الضفادع تحت الماء ؟
بامتصاص الأكسجين الذائب فى الماء
س5 كيف تتنفس الضفادع ؟
تتنفس وفمها مقفول
س6 ماذا يحدث للضفدعة إذا فتحنا فمها بالقوة ؟
تموت مختنقة
س7 هل تعرف اسم صوت الضفدعة ؟
نقيق
س8 ماذا تعرف عن حيوان الغرير ؟
هو حيوان يشبه الدب، ذو فراء كثيف ، وقدرة محدودة على الإبصار وقدرة سمعية فائقة.
س9 أين يعيش الغرير ؟
فى الغابات
س10 ماغذاء الغرير المفضل ؟
عسل النحل
س11 ماذا تعرف عن طائر الصداح ؟
طائر يصدر شقشقة معينة لإرشاد الغرير إلى العسل .
س12 ما الغذاء المفضل لطائر الصداح ؟
شمع العسل
س13 ما أثر التعاون بين الغرير والصداح ؟
أن الصداح يصدر شقشقة للغرير فيذهب إلى خلايا النحل ويلتهم العسل ، وفى العودة يتساقط منه شمع العسل الذى يفضله الصداح .
س14 متى يعتقد بعض الناس أن التماسيح تأكل أولادها ؟
حين يرى الأم تأخذ صغارها بين فكيها .
س15 إلى أين تذهب أم التماسيح بصغارها ؟
إلى مكان آمن فى الماء .
س16 ما المدة التى يفقس فيها بيض التماسيح ؟
ثلاثة أشهر .

س17 أين تضع أم التماسيح صغارها ؟
فى حفرة بالقرب من الشاطىء .
س18 بم يسمى الجمل ؟
سفينة الصحراء .
س19 لماذا يتحمل الجمل الجوع والعطش فى أثناء سيره فى الصحراء ؟
لأن الله وهبه سنام مثل خزان يختزن فيه طعامه ليتغذى منه إذا احتاج إلى الغذاء .
س20 مم يتكون سنام الجمل ؟
من مواد دهنية .
س21 بم يمتاز الجمل ؟
بالصبر والذكاء .
س22 هات مرادف :
تمتص - كثيف - قدرة - سخر - الفائقة - اللذيذ - يتساقط - يعتقده - يجنيه .
تشرب - غليظ - طاقة - هيأ - العالية - الشهى - يقع - يصدقه - يحصده .
س23 هات جمع :
غذاء - طائر - سفينة - زمن - سنام - الصحراء - حيوان - الشمع - الأم - خزان .
أغذية - طيور - سفن - أزمان - أسنمة - الصحارى - حيوانات - الشموع - الأمهات - خزانات .
س24 هات مفرد :
الضفادع - الغابات - خلايا - التماسيح - صغار - أولاد - المياه - أسنان - أشهر.
الضفدعة - الغابة - خلية - التمساح - صغير - ولد - الماء - السن - شهر .
س25 هات مضاد :
تستطيع - مبللة - تحت - ماتت - محدودة - يجنيه - الأمان - فتحت - الحقيقة .
تعجز - جافة - فوق - عاشت - عالية - يزرعه - الخوف - أغلقت - الخيال .



غرائب الحيتان
س1 ما أشهر حوت فى التاريخ ؟
حوت سيدنا يونس
س2 ما هو العملاق الأعظم بين جميع الكائنات البحرية؟
الحوت الأزرق
س3 كم يبلغ طول الحوت الأزرق ؟
حوالى ثلاثين مترأ
س4 كم يبلغ وزن الحوت الأزرق ؟
أكثر من مائة طن
س5 ما الشىء الذى اكتشفه العلماء ويثير الدهشة لدى الحيتان؟
الغناء
س6 كم تبلغ مدة الغناء غالباً ؟
عشر دقائق
س7 لماذا تغنى هذه الحيتان ؟
لتبقى على اتصال مع حيتان أخرى.
س8 مم تمكن الباحثون ؟
من تسجيل هذه الأغانى وتحليل ألحانها.
س9 ماذا اتضح للعلماء بعد تحليل هذه الألحان ؟
أن كل لحن يتكون من تكرار جملة موسيقية محددة لأداء مهمة محددة،مثل اللعب والتزاوج والغذاء والخطر .
س10هل الغناء يقوم به الذكور أم الإناث ؟
يعتقد العلماء أن الذكورهى التى تقوم بالغناء.
س11 كيف تهجم طيور النورس على الحيتان ؟
تستخدم مناقيرها الحادة كسكاكين تنهش بها جلد الحوت لتصل إلى الطبقة الدهنية.
س12 لماذا تفشل حركات الحوت فى الهروب من ضربات النورس ؟
بسبب سرعتها فى الكر والفر .
س13 ما نتيجة نهش طيور النورس للحيتان ؟
يصاب بجراح دامية

س14 - ماذا تشبه مناقير طائر النورس ؟
السكاكين الحادة
15 لماذا تنهش طيور النورس جلد الحوت ؟
لتصل إلى الطبقات الدهنية .
16 - ماذا يفعل الحوت ليتخلص من مناقير النورس ؟
يقوم بضربات متتالية بذيله .
17 - ما العلاقة بين كلمتى ( الكر ، الفر ) ؟
بينهما تضاد يوضح المعنى ويقويه .

س18 هات معنى :
مخلوقات * العملاق * تضم * الدهشة * الحادة * تنهش * تبقى * الكر * الفر * تستخدم * محددة
كائنات *الضخم *تشمل* العجب *القاطعة *تقطع * تستمر * الهجوم * الهروب* تستعمل * معينة
س19 هات مضاد :
كثيرة * العملاق * يزيد * غنية * الذكور * الخطر * غالباً * يهاجم * الكر * اتصال * يستمر .
قليلة * الضئيل * ينقص * فقيرة *الإناث * الأمن * قليلاً * يدافع * الفر * انفصال * ينقطع .
س20 هات جمع :
الحوت * متر * العملاق * لحن * وظيفة * منطقة * الغذاء * طائر * سلالة * جملة *
الحيتان *أمتار *العمالقة *ألحان * وظائف * مناطق * الأغذية * طيور *سلالات * جمل .
س21 هات مفرد :
مخلوقات * الكائنات * العلماء * دقائق * الباحثون * الأغانى * ألحان * ذكور * مناقير* جراح
مخلوق * الكائن * العالم *دقيقة * الباحث * الأغنية * لحـــــــــن * ذكر * منقار * جرح

إنى رأيت نملة
س1 – من الشاعر مؤلف النص ؟
إيهاب عبد السلام
س2 – ماذا رأى الشاعر بين الجبال ؟
نملة
س3 صف حال النملة بين الجبال ؟
كانت فى حيرة .
س4 أين رأى الشاعر النملة ؟
بين الجبال ؟
س5 – لماذا كانت النملة فى حيرة ؟
لأنها لم تستطع حمل الطعام .
س6 علام يدل مشاهدة الشاعر لنملة بين الجبال ؟
على قوة ملاحظة الشاعر .
س7 ما الذى تسبب فى حيرة النملة ؟
عدم قدرتها على حمل الطعام .
س8 – علام يدل على عدم قدرة النملة حمل الطعام ؟
على ثقل الطعام .
س9 ماذا نتعلم من النمل ؟
التعاون والنشاط .
10 – مع من كانت النملة بين الجبال ؟
كانت وحدها .
11 – لماذا نادت النملة على أخت لها ؟
لأن الطعام من ثقله قد مال منها .
12 – هل استطاعت النملتان حمل الطعام ؟
لا
13 – " فى حيرةبين الجبال " ما الجمال فى هذا التعبير ؟
تعبير جميل يشير إلى الموقف الذى كانت فيه النملة متحيرة ، وغير قادرة على مجابهة الموقف بمفردها .
14 – " الحمل مال " ماذا ترى من جمال فى هذا التعبير ؟
تعبير جميل يدل بوضوح على ثقل الحمل الذى كانت تحمله النملة فوق جسمها ، وأن هذا الحمل كان فوق طاقتها"
15 – ماذا تذكرت النملتان ؟
تذكرتا قولاً من الأقوال .
16 – ما القول الذى تذكرته النملتان ؟
تعاونوا جميعكم فالخير يأتى بالوصال .
17 – ما الجمال فى قول الشاعر :" قولاً يقال " ؟
تعبير جميل يبين قيمة أن يستفيد الإنسان من تجارب الآخرين ، التى تتمثل فى أقوال مأثورة وحكم معروفة .
18 – ماذا ترى من جمال فى قول الشاعر : " فالخير يأتى بالوصال " ؟
تعبير جميل يدل على أثر التعاون ودوره البارز فى إنجاز الأعمال والإتيان بالخير .
19 – ماذا طلبت النملتان من إخوانها ؟
المساعدة فى جر الطعام .
20 – بماذا جر النمل الطعام ؟
بالحبال .
21 – ما الشىء الذى لا يعرفه النمل ؟
الشىء المحال .
22 – " لم يعرفوا شيئا محال " ما الجمال فى هذا التعبير ؟
تعبير جميل يدل على ان العزيمة الصادقة والتعاون الخلاق يجعل المستحيل ممكنا .
23 – هات الأبيات التى تدل على المعانى الآتية :
* لم تستطع النملة حمل الطعام .
لم تستطع حمل الطعام وحدها فوق الرمال .
·الخير يأتى بالتعاون .
تعاونوا جميعكم فالخير يأتى بالوصال .
·حضر النمل ومعه الحبال .
نادت على إخوانها جاءوا جميعاً بالحبال .
·النمل لا يعرف المستحيل .
جروا معا طعامهم لم يعرفوا شيئا محال .
24 - صنف الكلمات التى تدل على الحركة والتى تدل على الصوت فيما يأتى :
( حيرة – حمل – الرمال – نادت – مال – حمله – قولاً – تعاونوا – جاءوا – جروا )
الحركة : الصوت
( حيرة نادت
حمل قولا
– مال
حمله
– جاءوا – جروا
– تعاونوا
25- هات مرادف :
رأيت – حيرة – تستطع – تعينها – الوصال – جاءوا – جروا – معا – محال .
شاهدت – تردد – تقدر – تساعدها – التآلف – حضروا – سحبوا * سويا – مستحيل .
26 – هات مفرد :
الجبال - الرمال – إخوان – الحبال .
الجبل – الرمل – أخ – الحبل .
27 – هات جمع :
نملة – الطعام – أخت – قول – حيرة – شىء – الحمل - الخير .
نمل – الأطعمة – أخوات – حيرات – أشياء – الأحمال - الأخيار .
28 – هات مضاد :
تستطع – فوق – تذكرا – الخير – يأتى – الوصال – محال – يعرفوا - جاءوا .
تعجز – تحت – نسيا – الشر – يذهب – الهجر – ممكن – يجهلوا – ذهبوا .

اختبار على الوحدة الأولى :

أولا التعبير :
تحدث عن قدرة الله فى خلق الطيور التى لا تطير ، و الحيوانات التى درستها ، مبينا ما أعجبك فيهما
************************************************** ************************************************** **
ثانياً القراءة : من موضوع غرائب الحيتان :
هناك سلالة من طيور النورس تهاجم الحيتان وتستخدم مناقيرها الحادة كسكاكين تنهش بها جلد الحوت لتصل إلى الطبقات الدهنية
أ * اختر : 1* مرادف : الحادة ................................( المسنونة * الجامدة * القاطعة )
2 * مفرد * الطبقات :........................................( الطبق * الطبقة * الطابق )
3 * جمع * سلالة : .......................................... ( سلال * سلالات * سلات )
ب* ما اسم الطائر الذى يهاجم الحيتان ؟ .................................................. ...............................................
ج * ماذا يشبه حجم هذا الطائر ؟ .................................................. .................................................. ......
د * كيف تهاجم طيور النورس الحيتان ؟ .................................................. ..................................................
ه* ضع علامة ( / ) أو ( x
ا* يطلق على الفيل العملاق الأعظم . ( )
2* تتنفس الضفدعة وفمها مقفول . ( )
3* يسير الطاووس مزهوا بريشه اللامع الذى يشبه المروحة . ( )
4* التماسيح تلد بعد فترة حمل ثلاثة أشهر . ( )
5* الحيتان تلد والتماسيح تبيض . ( )
************************************************** **********************************************
س2 من موضوع فى عالم الحيوان :
أنه حيوان يشبه الدب ، ذو فراء كثيف ، يعيش فى الغابات ، وله قدرة محدودة على الإبصار، وغذاؤه المفضل هو عسل النحل .
ا* هات من القطعة : 1 * كلمة معناها يماثل .......................وكلمة مفردها : الغابة : ..................................
وكلمة جمعها : الدببة :............................. وكلمة مضادها : عالية .................................................. ....
ب* ما الحيوان المقصود فى الفقرة ؟
ج* ماذا يشبه هذا الحيوان ؟
د * ما الغذاء المفضل لهذا الحيوان ؟
ه * كيف يحصل هذا الحيوان على غذائه .
************************************************** ***********************************************
ثالثا المحفوظات :
إنى رأيت نملة **************فى .............بين ...............
لم ...............حمل ........... *** وحدها فوق ...................
..................على ........لها *** تعينها ......................مال
ا* اكتب الناقص من الأبيات .
ب* ماذا رأى الشاعر ؟ وأين رآها ؟
ج* كيف كان حال ما رآه الشاعر ؟
د * هات 1* كلمة معناها : حيرة وتردد ............... وكلمة مفردها الجبل .................................
وكلمة جمعها أحمال .................................وكلمة مضادها تحت : ....................................
************************************************** *****************************************
رابعا النحو :الضفدعةمن الحيوانات العجيبة ، تمتص الضفدعة الماء بجلدها ، وتعيش على الأرض وتحت الماء، قدرة الله عظيمة .
أ أعرب ما تحته خط
ب* استخرج : 1* ظرف مكان : ............................ 2 * مبتدأ :.........................................
3 * اسما جمعا ........................................... 4 * فعلاً : ...........................................
ج* هذه ضفدعة جميلة : ثن الجملة
************************************************** *********************************************
خامسا الإملاء : اكتب ما يملى عليك :
************************************************** ********************************************

ا

لوحدة الثانية
هناء على سطح القمر

س1 صف هناء .
تلميذةنشيطة لديها أحلام وأمنيات وأمنياتكثيرة تتمنى أن تحقيقها.
س2 ماذا تحب هناء ؟
تحبالقراءة والجلوس أمام الكمبيوتر.
س3 ما أهم هوايات هناء ؟
تهوى أخبار الفضاء والأقمار الصناعية.
س4 بمن أعجبت هناء ؟
برواد الفضاء.
س5 عن أى شىء كانت هناء تريد أن تجمع المعلومات؟
عن القمر
س6 أين قرأت هناءعن القمر ؟
فى مكتبة المدرسة.
س7 ما الكتاب الذى اختارته هناء من المكتبة ؟
عالم الفضاء .
س8 ماذا قرأت هناء عن القمر ؟
القمر كوكب جميل لامع ، له نور ساطع .
س8 ما معنى كوكب ؟
جسم معتم لايشع ضوء أو حرارة.
س9 كيف يكون القمر جسماً معتماً وهو ينير الدنيا ليلاً؟
لأنه مثل المرآه يعكس ضوء الشمس.
س10 من الذين تغنوا بجمال القمر ؟
الشعراء
س11 من الذين صعدوا إلى سطح القمر ؟
رواد الفضاء.
س12 بماذا يمتلىء سطح القمر ؟
بالصخور والفوهات البركانية.
س13 لماذا لا توجد حياة على سطح القمر ؟
لعدم وجود الماء والهواء والجاذبية ضعيفة وقسوة المناخ
س14 لماذا لا يناسب مناخ القمر حياة الإنسان ؟
لأن الشمس تشرق على جانب واحد منه فتجعله شديد الحرارة ويكون الجانب الآخر شديد البرودة .
س15 متى صعد الإنسان إلى سطح القمر ؟
فى يوليو عام 1969م
س16 هل تعرفون اسم أول رائد فضاء صعد على سطح القمر ؟
اسمه " نيل آرمسترونج".
س17 ماذا قال رائد الفضاء عندما صعد إلى سطح القمر ؟
لقد كان القمر ذلك الكوكب اللامع تحت قدمى لم أشعر بأنى عملاق بل شعرت بأنى ضئيل جداً أمام عظمة س18 س18 متى جلست هناء أمام الكمبيوتر ؟
فى المساء بعد أن أنهت واجباتها المدرسية.
س19 ماذا تابعت هناء على الإنترنت ؟
ما قرأته فى مكتبة المدرسة .
س20 متى أغلقت هناء الكمبيوتر ؟
الساعة العاشرة مساء.
س21 ما المدة التى قضتها هناء أمام الكمبيوتر ؟
ساعة واحدة
س22 على من ألقت هناء التحية قبل النوم ؟
على والديها وجدتها .
س23 هات معنى : إعجاب* وطئت * ضئيل* سبات عميق * الفوهات * لديها * تهوى * ساطع * تحققها .
دهشة * داست * صغير* نوم طويل* الفتحات* عندها* تحب* لامع * تنفذها.
س24 هات مضاد : نشيطة * صعد *تحب* ملىء* سطح*البرودة *عملاق *انتهت * تنام .
هبط* تكره * فارغ * قاع * الحرارة * ضئيل * بدأت * تصحو .
س25 هات جمع : حلم *عالم * سطح * قمر * مكتبة * الفضاء * واجب * أمنية * فوهة .
أحلام * عوالم * أسطح * أقمار * مكتبات * الأفضية * أمنيات * فوهات .
أمنية هناء[/center]
س1 ماذا رأت هناء فى منامها ؟
أنها ترتدى ملابس رواد الفضاء، وتنطلق بمركبة الفضاء إلى القمر.
س2 ما وسيلة المواصلات التى يستخدمها رواد الفضاء للوصول إلى القمر ؟
مركبة الفضاء.
س3 ماذا فعلت هناء بعد أن هبطت على سطح القمر ؟
مشت خطوات قليلة ثم وقفت فى مكانها برهة.
س4 ماذا سألت هناء نفسها على سطح القمر ؟
أين أنا ؟أين أهلى وبيتى وجيرانى ؟ أين مدرستى ؟ أين المنازل والشوارع والناس ؟
س5 ماذا تذكرت هناء ؟
تذكرت أنها تقف على سطح القمر.
س6 ما سر تعجب هناء ؟
أن أحجار القمر مثل المرآة تعكس الأضواء.
س7 كيف كانت هناء تتحرك على القمر ؟
وجدت نفسها تتحرك بسهولة تقفز وتطير عاليا.
س8 بم شبهت هناء حركتها على القمر ؟
بالفراشة.
س9 لماذا كانت هناء تطير مثل الفراشة ؟
لأن الجاذبية على القمر ضعيفة.
س 10 لماذا أحست هناء بالوحدة ؟
لأنه لا يوجد معها أنيس ولا جليس.
س11 ماذا كانت تحمل هناء؟
آلات ومعدات ثقيلة.
س12 ماذا تمنت هناء على سطح القمر ؟ ولماذا ؟
أن يكون معها صديقاتها وزملاؤها .حتى يلهوا ويلعبوا.
س 13 لماذا شعرت هناء بالخطر؟
من نفاذ الماء أو الهواء أو الأكسجين .

س14 هات معنى : نلهو * ينفد * أحست * أتمنى * تقفز * رهيبة * ترتدى * برهة * تنطلق * متجهة .
نلعب* ينتهى * شعرت * أريد * تنط * شديدة * تلبس* وقت قصير *تسرع * ذاهبة إلى.

س15 هات مضاد : ترتدى * بسرعة * تذكرت * أصحاب * سألت * هنا * بسهولة * الوحدة * الخطر* ينفد.
تخلع * ببطء * نسيت * أعداء * أجابت * هناك * بصعوبة * الألفة * الأمان * يبقى
س16 هات مفرد : ملابس * رواد * خطوات * الأحجار* الأضواء* آلات * معدات * صديقات * زملاء.
ملبس* رائد * خطوة* *الحجر *الضوء* آلة * معدة* صديقة *زميل.
س17 هات جمع : القمر * مركبة * سطح * مكان * أهل * الأرض* المرآة * فراشة * أنيس* جليس *طعام .
اللأقمار* مركبات * أسطح * أماكن * أهالى *الأراضى * المرايا *فراشات *أنساء* جلساء*أطعمة
س18 ماذا تذكرت هناء ؟
أنها تقف على سطح القمر ولا يوجد أحد غيرها.
الآلة العجيبة
1 – ماذا تذكرت هناء ؟
كلام جدتها فهيمة .
2 – ماذا كانت تحكى لها الجدة ؟
الحكايات .
3 – ما اسم الكتاب الذى كانت تحكى منه الجدة الحكايات ؟
ألف ليلة وليلة .
4 – متى كانت الجدة تحكى لهناء الحكايات ؟
فى المساء .
5 – ما الكلام الذى تذكرته هناء ؟
إذا كنت يا هناء تريدين أن تكونى ناجحة فعليك أن تواجهى مشكلاتك بشجاعة ، وأن تتعلمى منها .
6 – بم شعرت هناء بعد أن تذكرت هذا الكلام ؟
شعرت بالثقة .
7 – ماذا فعلت هناء بعد أن شعرت بالثقة ؟
أخذت تنظر هنا وهناك كأنها تبحث عن شىء ما .
8 – علام وقع نظر هناء ؟.
على مقعد به آلة عجيبة .
9 – ماذا يشبه هذا المقعد ؟
مركبة الفضاء .
10 – ما العبارة التى قرأتها هناء ؟
عليك أن تضبط الساعة لحساب الوقت الذى تريده ، وأن تضبط البوصلة حسب الاتجاه .
11 – ما فائدة الساعة فى الآلة ؟
ضبط وقت الرحلة الذى يريده الإنسان .
12 – ما فائدة البوصلة ؟
تحديد الاتجاه .
13 – ما أثر ما قرأته هناء فى نفسها ؟
علت الفرحة وجهها ولمعت عيناها .
14 – ماذا تمنت هناء عندما جلست على المقعد ؟
أن تعمل هذه الآلة .
15 – لم أحست هناء بالقلق ؟
لأنها ضغطت فوق الساعة فلم يحدث شىء .
16 – لماذا لم تعمل الآلة فى المرة الأولى ؟
لأن هناء لم تحدد الاتجاه بالبوصلة .
17 – ماذا رأت هناء بعد أن ضغطت على الساعة مرة ثالثة ؟
ضوءاً أحمر متقطعا يصدر عن الآلة العجيبة .
18 – كيف وجهت هناء الآلة صوب الأرض ؟
بالبوصلة .
19 – ماذا حدث للمقعد بعد أن وجهت هناء الآلة صوب الأرض ؟
تحرك ببطء ثم ازدادت السرعة رويدا رويدا وفجأة انطلق مثل السهم .
20 - علام يدل تحرك الآلة مثل السهم ؟
على سرعتها الشديدة .
21 – بماذا أحست هناء عندما دخلت مجال الجاذبية الأرضية ؟
بهزة عنيفة .
22 – متى لم تسع هناء الفرحة ؟
عندما رأت مصر بأهرامها الشامخة تفتح ذراعيها .
23 – ماذا تخيلت هناء مصر تقول ؟
أهلاً وسهلاً بالغالية هناء رائدة الفضاء .
24 – هات مرادف :
عجيبة – ضغطت – صوب – رويدا رويدا – عنيفة – الشامخة – أهلاً وسهلاً
غريبة – داست – ناحية - تدريجــيــــــــــاً – شديدة – العالية – كلمتان للترحيب .
25 – هات جمع :
جدة – حكاية – وقت – شىء – مقعد – آلة – مركبة – نحو – وجه.
جدات – حكايات – أوقات – أشياء – مقاعد – آلات - مركبات – أنحاء – وجوه .
26 – هات مضاد :
تذكرت – مساء – تواجهى – شجاعة – الثقة – الغالية – الشامخة .
نسيت – صباح – تهربى – جبن – القلق – الرخيصة – المنخفضة.
27 – هات مفرد :
كلام – حكايات – مشكلات – أهرام - عيناها .
كلمة – حكاية – مشكلة – هرم – عينها .

هناء رائدة الفضاء
1 – كيف ظهر منزل هناء من بعيد ؟
صغيراً كأنه عقلة الإصبع .
2 – متى ظهر المنزل واضحا جليا ؟
عندما اقتربت منه مركبة الفضاء .
3 – كيف اقتربت مركبة الفضاء من منزل هناء ؟
رويدا رويدا .
4 – لماذا ضغطت هناء فوق الساعة ؟
لتخفف من سرعتها .
5 – متى وقفت مركبة الفضاء ؟
عندما ضغطت هناء على زر التوقف .
6 – كيف كانت هناء تستعد للهبوط من المركبة ؟
بسلام .
7 – من أيقظت هناء ؟
الأم .
8 – متى أيقظت الأم هناء ؟
الساعة السادسة مساء .
9 – ماذا قالت هناء بعد أن استيقظت من النوم ؟
أمى ، أين أنا الآن ؟ غير معقول ، أنا فى بيتى ؟ وعلى فراشى ؟ لقد كنت أحلم ، يا له من حلم عجيب يا أمى .
10 – هل قصت هناء حلمها على الأم ؟
لا
11 – متى ستقص هناء حلمها ؟
عندما تعود من المدرسة .
12 – لماذا لم تقص هناء حلمها على الأم فى الصباح ؟
لأنه حلم طويل .
13 – مع من تناولت هناء طعام الإفطار ؟
مع أمها .
14 – كيف انطلقت هناء إلى المدرسة ؟
فرحة.
15 – متى جلس أفراد الأسرة معا ؟
عندما حل المساء .
16 – على من قصت هناء حلمها ؟
على أفراد الأسرة ( الوالدين والجدة فهيمة ) .
17 – لماذا تحب الجدة فهيمة هناء ؟
لأنها تحب قراءة الكتب العلمية والقصص الخيالية مثل أمها .
18 – بم تنبأت الجدة فهيمة لهناء ؟
بمستقبل باهر .
19 – ماذا قالت الأم عن هناء ؟
أنها تحب الكمبيوتر وتبحث فى الإنترنت عن عالم الفضاء والطيران ، وهى عضو فى الجمعية العلمية فى المدرسة .
20 – ما الجمعية التى تشارك فيها هناء فى المدرسة ؟
الجمعية العلمية .
21 – عن أى شىء تبحث هناء فى الإنترنت ؟
عن عالم الفضاء والطيران .
22 – ماذا قال الأب لهناء ؟
أنا فخور بك يا هناء يا رائدة الفضاء .
23- لماذا تقدر الأم هناء ؟
لأنها تحترم معلميها وزملاءها .
24– هات مرادف :
سأقص – أعود – أتنبأ – تبحث – باهر- أقدرها – فخور .
سأحكى – أرجع – أتوقع – تفتش – حسن – أحترمها – متباه .
25 – هات مضاد :
ظهر – رفق – جلياً – تحبين – باهر – تحترم – مستقبل – انطلقت.
اختفى – قسوة – غامضا – تكرهين – سيىء – تحتقر – ماض – توقفت .
26 – هات جمع :
منزل – مركبة – زر – حلم – الفضاء – عضو – الجمعية – رائدة.
منازل – مركبات – أزرار – أحلام – الأفضية – أعضاء – الجمعيات – رائدات .
27 – هات مفرد :
أفراد – الكتب – القصص – معلميها – زملاء .
فرد – الكتاب – القصة – معلمها - زميل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://schoolbus.ahlamountada.net
 
بنك اسئلة الصف الرابع الابتدائى (لغة عربية)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
School Bus :: نماذج امتحانات وتدريبات عامة لكل المواد-
انتقل الى: